هيثم عسّاف تجلّى في «الأونيسكو»

احتضن «قصر الأونيسكو»، أمس الخميس معرض «تجليات هيثم» للتشكيلي الراحل هيثم عساف (1970-2021/ الصورة). النشاط الذي دعت إليه «مؤسسة بيروت ميتروبوليس» (BMF) بالتعاون مع «دار شيبان للثقافة والفنون»، شكّل فرصة للتعرّف إلى أعمال الفنان، وعلى أسلوبه المميّز في الرسم الذي زاوج فيه اللونين الأبيض والأسود وكانت له بصمة في مجال الكاريكاتور أيضاً. ألقى كلمة الافتتاح الشاعر طلال حيدر الذي شدّد على أنّ عسّاف «عصيّ على الموت، ولوحاته تقول: أنا هنا.. فانظروا إليَّ...». تلت ذلك كلمة العائلة التي ألقتها شقيقة الفنان غادة عسّاف، ثم كلمة رئيس BMF غسان ملحم، وأخرى لوزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى.

صيف عاليه: مونة وأشياء أخرى


على طول كيلومترين تقريباً، يستقبلكم «معرض صيف عاليه» الذي افتُتح مساء أمس الخميس في السوق التجاري للمدينة الشوفيّة، ويستمر لغاية 23 تموز (يوليو) الحالي. يضمّ المعرض مشاركين من مختلف المناطق اللبنانية، من جونية وبعلبك وصولاً إلى طرابلس، ويحتوي على أصناف مختلفة من المونة البلدية والأشغال اليدوية والحرفيات وغيرها، بالإضافة إلى أكشاك مأكولات ومشروبات ومساحات تسلية للأطفال. يهدف النشاط الذي تنظّمه البلدية إلى زيادة الحركة السياحية والاقتصادية في المنطقة عبر تشجيع المواطنين على زيارة «عروس المصايف» والاستمتاع بوقتهم فيها.

«معرض صيف عاليه»: لغاية الأحد 23 تموز 2023 ــ بدءاً من الساعة العاشرة صباحاً ــ سوق عاليه التجاري (الشوف). للاستعلام: 03/388212

«مواسم التانغو» تزهر في جبيل


يعود مهرجان النبيذ والموسيقى الجبيلي بنسخته الثانية بين 28 و30 تموز (يوليو) الحالي، تحت شعار «مواسم التانغو». ينظّم المهرجان بمبادرة من الموسيقي اللبناني خالد مزنّر (الصورة)، وساهم في إعادة إحياء قلعة سمار في مدينة جبيل التي يتخذ منها مقراً لفعالياته. يبدأ البرنامج بأمسية لتذوّق النبيذ البتروني، تليها حفلة موسيقية يشارك فيها ماريو ستيفانو بيترودارشي (باندونيون)، أندريه غابيتا (كمان وإخراج) وفرقته Consort Gabetta التي ستُقدّم أمسية كلاسيكية قوامها موسيقى الباروك. ومن المقرّر أن يعزف مزنّر للمرّة الأولى مقطوعة La Cinquième Saison التي يشاركه تأديتها الموسيقيون الموجودون.

مهرجان «مواسم التانغو»: من الجمعة 28 لغاية الأحد 30 تموز 2023 ــ س: 19:00 ــ «قلعة سمار» (جبيل ــ شمال بيروت). للاستعلام: 70/0848480

الياس سالم: «مسخرة» على النت


في قرية ما في الجزائر، يتوق «منير»، الفخور والمتبجّح، أن يحظى بالتقدير من قبل أهل القرية. ومع ذلك، يكمن ضعفه في السخرية التي تتعرّض لها شقيقته «ريم» بسبب ميلها إلى النوم في أي لحظة. في مساءٍ مشؤوم، بعد عودته مخموراً من المدينة، يعلن «منير» في ساحة القرية أن رجلاً أجنبياً ثرياً طلب يد شقيقته للزواج، فيصبح محط إعجاب الجميع، في لحظة! عن غير قصد ومن دون أن يدرك عواقب هذه الكذبة، يغيّر «منير» مصير القرية أجمع. هذه هي باختصار قصة فيلم «مسخرة» (الصورة ــ 92 د ــ 2008 ــ إخراج إلياس سالم) الذي توفّره منصّة «أفلامنا» للعرض لغاية الثاني من آب (أغسطس) المقبل عبر موقعها الإلكتروني.

فيلم «مسخرة»: لغاية الأربعاء 2 آب 2023 على «أفلامنا»
(www.aflamuna.online)