قدمت فرقة الرقص المعاصر الدنماركية «مانكوبي» عملها «كل آخر نفس» على خشبة «مونو» قبل الانتقال إلى جولة في المناطق اللبنانية، ثم أخرى عالمية تشمل وارسو، ونيويورك، ولوس أنجلس، وبكين... عام 2009، قدّم مصمم الرقص ومدير «مانكوبي» الفني ينس بيريغارد عرضاً في لبنان ضمن «مهرجان بيروت للرقص المعاصر» (٢٠٠٩)، وشارك لسنوات في التعليم في مدرسة «تكوين». وفي «كل آخر نفس»، اختار أن يعمل مع راقصين عرب هم: فرح صالح (فلسطين)، ومحمود ربيعي (مصر)، ويندي نمّور (لبنان)، وأوريليان الزوقي (لبنان).
منذ أيار (مايو) الماضي، بدأ التدرّب على المشروع الذي ارتكز على قصص الراقصين المنبثقة من تاريخ موسوم بعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي. أتت النتيجة على خشبة عارية إلا من الراقصين الذين يتناوبون على كوريغرافيا، تتوزع بين السولوهات والثنائيات، مع بعض اللحظات التي يجتمع فيها الأربعة معاً. العنصر السينوغرافي الوحيد يتكون من علم أبيض، يجلبه أحد الراقصين ليسدله شاشة على الخشبة حيث يظهر فيديو للراقصين أنفسهم يؤدون بعض الجمل الحركية. كذلك، هناك أربع بروجكتورات إضاءة متحركة، يتحكم في مواقعها الراقصون كي ترسم بنورها وظلامها مساحات جديدة على الخشبة العارية.
أما الكوريغرافيا، فتوحي بأنها نتيجة ارتجالات لتحرك الأجساد في الفضاء وتفاعلها مع الأجساد الأخرى خلال التمارين بعدما جرى تثبيتها لتصبح العرض. هكذا، تكوّنت جمل كوريغرافية تستعيد مفردات الرقص المعاصر الأولية المبنية على التلامس والاحتكاك بين الأجساد. قد يختلف المستوى التقني للراقصين، لكن مشكلة «كل آخر نفس» تكمن في ضعف الطرح الفني. مشكلة تطاول معظم العروض التي تنادي بمفهوم «حوار الحضارات» عبر الأعمال الفنية. فكرة يؤمن بها المخرج ويقوم عليها مشروع «مانكوبي». التمارين التي جمعت راقصين من جنسيات مختلفة لم يلتقوا قبلاً، ومخرجاً دنماركياً، لا تنتج عرضاً يحمل ترجمة لحوار الثقافات ومحاكاة الاضطراب السياسي في المنطقة، فذلك يدلّ على عدم فهم حقيقي لتعقيدات الجسد وحركته بين لبنان وفلسطين ومصر، فضلاً عن الدنمارك، ليؤدي ذلك إلى عرض يرتكز على الحركة الأولية في تفاعل الأجساد من دون مراكمة طرح فني أو فكري. بعد «مونو»، يجول العرض على سجن النساء في بعبدا (١٨/ ٦)، ثم «المدرسة الشرقية» في زحلة (١٩/ ٦)، فـ«مركز العزم الثقافي» في طرابلس (٢١/ ٦)، والـ «أتينيه» في جونية (٢٢/ ٦)، و«مركز معروف سعد الثقافي» في صيدا (٢٣/ ٦)، و«ثانوية صور المختلطة» (٢٤/ ٦).



«كل آخر نفس» لفرقة «مانكوبي» ـــ 8:30 مساء اليوم ـــ «مسرح مونو» ـــ للاستعلام: 01/202422