◄ توفي منذ أيام أحمد سامي عبد الله، عن عمر ناهز 81 عاماً. اشتهر الفنان المصري الراحل بشخصية «عم مجاهد»، بائع الفول في فيلم «الكيت كات» الشهير (1991). طوال مسيرته، قدّم حوالى 60 عملاً بين السينما والتلفزيون، وآخرها فيلم «حسن ومرقص» (2008)، ومسلسل «عايزة أتجوز» (2010).
◄ حالما ظهرت نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية في مصر، أعرب فنانون كثيرون عن خشيتهم من تسلّم الإسلاميين الحكم، لكن يبدو أنّ لرندا البحيري رأياً آخر، إذ أعلنت الممثلة المصرية الشابة (1983) عن «ترحيبها بوصول الإخوان المسلمين إلى مجلس الشعب، أو حتى الرئاسة، وبفرض شرع الله على الأرض»، وفق ما جاء في صحيفة «الدستور» المصرية. وأشارت إلى أنّها تتمنى أن «تصبح مصر دولة مدنية ذات مرجعية دينية، لأن الله وضع قانون الأرض، وكذلك القرآن الكريم». وتابعت أنّها لا تجد مانعاً من ارتداء الحجاب، إذا فُرض على المسلمات المصريات.

◄ تتواصل الانتهاكات بحق الإعلاميين والناشطين في سوريا. ها هي رزان غزاوي تمثل منذ يومين أمام قاضي التحقيق في دمشق بتهمة المشاركة في «إنشاء تنسيقية أحياء دمشق»، وفق ما نقل «المركز السوري للإعلام وحرية التعبير». وتتضمن التهم «القيام بدعاوى ترمي إلى إضعاف الشعور القومي، أو إيقاظ النعرات العنصرية أو المذهبية»، و«نقل أنباء توهن نفسية الأمة». وأفاد محام متخصص في الدفاع عن حقوق الإنسان، وكالة فرانس برس، أنّ غزاوي قد يحكم عليها بناءً على هذه التهم بالسجن بين ثلاث سنوات و15 سنة. وكانت صاحبة مدوّنة «رزانيات» قد أُوقفت في الخامس من كانون الأول (ديسمبر)، عندما كانت متوجّهة إلى عمّان، للمشاركة في منتدى عن حقوق الإنسان.