في ما يأتي توصيات البعثة المستقلة للتحقّق من تطبيق ضبط الحدود اللبنانية السورية:1- إنشاء قوة متحركة تركز على تهريب السلاح بغرض تحقيق عمليات ضبط خلال فترة وجيزة عبر وسائلها الاستخبارية والتصدي السريع.
2- إنشاء وحدة استخبارات وتحليل سرية داخل دائرة متعددة الدوائر بهدف التواصل مع أربع دوائر على مختلف المستويات، تقوم بتحليل وتزويد الدوائر بأهداف حدّدتها تتّسم باحتمالات كبيرة لضبط تهريب.
3- نشر خبراء مراقبة للحدود من الوحدة المتعددة الدوائر، ومن الخلية السرية، ولا سيما الدائرة التنفيذية بهدف الإبلاغ عن الجوانب غير العسكرية ومتابعة التدريب والتواصل مع الأمانة الاستشارية المؤلفة من مستشارين دوليين ومندوبين من دوائر أمن الحدود اللبنانية.
4- إنشاء وكالة حرس حدود متخصصة كجزء من استراتيجية طويلة المدى ترمي إلى تسهيل عمليات أمن الحدود وجمع الخبرات والمعلومات الاستخبارية في دائرة موحّدة.
5- إيجاد سيطرة مطلقة على كل نقاط العبور: بإنشاء نظام عبور موحّد في جميع النقاط، بما في ذلك تنظيم عمليات عبور الأفراد، والسيارات والبضائع، وإجراءات إلزامية موحدة للتفتيش، وإيجاد آليات تمنع الفساد، وتعديل البنى الأساسية حيث تدعو الحاجة.
6- تأسيس إجراءات للفصل بين نشاطات العبور الشرعية وغير الشرعية بهدف بلوغ واقع شفاف. من ذلك منع العبور في بعض المناطق. وإيجاد نقاط عبور في مناطق أخرى. ونقل نقاط عبور إلى مناطق أخرى. وتوفير فرص عمل بديلة للأسر التي تقتات على عائدات التهريب.
7- إنشاء برامج تدريبية للوكالات الأربع بهدف إحداث تغيير جذري في أسلوب عمل أمن الحدود وعقيدته ليصبح على مستوى عال من المهنية والمهارة المدنية.
8- المضي في تقديم دعم للمعدات بهدف زيادة الكفاءة، ولكي تؤدي غرض تعزيز القوة في الجو والبحر وأجهزة الرصد والاتصالات والآليات.
9- إقامة تعاون مع نظرائهم السوريين، ولا سيما على المستوى التنفيذي كشرط مسبّق لإدارة أمن الحدود على أفضل وجه ممكن.