خاص بالموقع - أعلن الجيش الباكستاني اليوم أنه قتل 24 متمرداً في المنطقة القبلية شمال غرب البلاد حيث يشن هجوماً على حركة «طالبان» المتحالفة مع تنظيم «القاعدة».وجرت معارك ليل الخميس الجمعة في قرية بيزوت خال في إقليم أوركزاي أحد معاقل «طالبان» و«القاعدة». وقال المتحدث المحلي باسم الجيش فضل الرحمن: «قتل العسكريون 15 متمرداً في معارك بالأسلحة النارية أعقبت هجوماً على نقطة تفتيش على إحدى الطرقات». وأفاد بأنه أُلقي على أربعة متمردين فيما أُصيب ثلاثة عسكريين بجروح. وأعلن العسكريون مقتل ما مجموعه مئة متمرد خلال شهر من المعارك في أوركزاي. فيما أكد بيان للجيش مقتل تسعة متمردين في اشتباك في قرية دوغر في إقليم كرام المجاور.
وفي لاكي مروات شمال غرب البلاد، قالت الشرطة إنها قتلت انتحاريين اثنين في هذه المنطقة التي شهدت هجوماً انتحارياً في الأول من كانون الثاني استهدف مباراة للكرة الطائرة وأوقع 101 قتيل.
وقال قائد الشرطة في المنطقة محمد أيوب: «لقد طاردنا رجلين يشتبه في أنهما انتحاريان ألقيا قنابل يدوية علينا، وبعد 40 دقيقة من تبادل إطلاق النار تمكن عناصر الشرطة من قتلهما»، موضحاً أن الحزام الناسف الذي كان بحوزة أحدهما انفجر خلال الاشتباك.
وتشهد باكستان موجة من الهجمات الانتحارية والمسلحة تشنها طالبان باكستان المتحالفة مع القاعدة، وأوقعت ما يزيد على 3200 قتيل في جميع أنحاء البلاد منذ نحو ثلاث سنوات.
وترى الولايات المتحدة أن المناطق القبلية الباكستانية «أخطر مكان في العالم»، وهي معقل لتنظيم القاعدة، كذلك يستخدمها عناصر طالبان الأفغان قاعدة خلفية لشن هجمات على القوات الدولية في أفغانستان المحاذية.

(أ ف ب)