داوود أوغلو: غزة ليست سجناً مفتوحاً
أعرب وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو عن تضامنه مع قطاع غزة، داعياً إلى فكّ الحصار عنها لأنّه لا يفترض أن تبقى «سجناً مفتوحاً».
وزار داوود أوغلو السفارة الفلسطينية في العاصمة التركية أنقرة في الذكرى السنوية الأولى للحرب الإسرائيلية على غزة، والتقى السفير الفلسطيني نبيل معروف. وقال أوغلو إنّه زار السفارة الفلسطينية للتعبير عن تضامن الحكومة والشعب التركيين مع فلسطين.
(يو بي آي)

تل أبيب تعيّن لجنة تحقيق

يتوقع أن تعلن الحكومة الإسرائيلية في غضون الأسبوعين المقبلين تأليف لجنة تحقيق في اتهامات للجيش الإسرائيلي بتنفيذ انتهاكات للقانون الدولي خلال الحرب على غزة، لكن من دون استخلاص استنتاجات شخصية ضد ضباط الجيش والقيادة السياسية.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس إنّ إعلان حكومة إسرائيل تأليف لجنة التحقيق يأتي «لاحتياجات خارجية» ولمواجهة استنتاجات تقرير لجنة تقصّي الحقائق التابعة للأمم المتحدة التي اتهمت إسرائيل بتنفيذ جرائم حرب بحقّ الفلسطينيين.
(يو بي آي)

الأمم المتحدة تأسف لليأس في القطاع

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه حيال «الشعور باليأس» الذي يسود قطاع غزة بعد عام على الهجوم الاسرائيلي الدموي، ودعا إسرائيل إلى رفع الحصار «غير المقبول» عن الأراضي الفلسطينية. وقال بان كي مون، في رسالة لمناسبة مرور سنة على الحرب، إنّه لا تزال المساعدات الإنسانية غير كافية كمّاً ونوعاً.
ودعا إسرائيل إلى «وضع حدّ للحصار غير المقبول على غزة الذي يؤدي إلى نتائج عكسية، وإلى تسهيل إعادة الأعمار المدنية». كذلك دعا «حماس» إلى «وضع حدّ للعنف».
(أ ف ب)