خاص بالموقعأعلن مصدر حكومي رفيع المستوى، أمس، أن «كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أكملتا خطة مشتركة للتعامل مع الوضع في حال انهيار النظام الحاكم في كوريا الشمالية». ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» عن المصدر قوله إنه «تم التوصل إلى ما يُعرف باسم الخطة العملية 5029، التي أُعدّت بعد سنوات من الاستشارات الثنائية». وتدعو إلى «عمل عسكري محدد من كل من سيول وواشنطن، مع اتخاذ العديد من الأعمال الطارئة في كوريا الشمالية، مثل احتمال اندلاع حرب أهلية، أو تسرب أسلحة الدمار الشامل، أو اختطاف كوريين جنوبيين، أو تدفق هائل للاجئين كوريين شماليين، أو احتمال مواجهة الشمال كارثة طبيعية».

وأضاف المصدر أن «القوات الكورية الجنوبية ستلعب دوراً رائداً في تنفيذ الخطة العملية 5029، باستثناء التخلص من الأسلحة النووية والمنشآت الخاصة بها، التي ستتولى أمرها الولايات المتحدة». وقال «عملت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لصياغة الخطة 5029 في حال انهيار النظام الحاكم في كوريا الشمالية، وذلك منذ تدشين حكومة الرئيس لي ميونغ باك في العام الماضي. كما سعت الحكومة لتحويل الخطة إلى خطة عمل، وأُكملت أخيراً».

وتابع المصدر قائلاً إنه «إذا تدخلت القوات الكورية الجنوبية والأميركية لاستقرار الوضع في كوريا الشمالية، فإن القوات الكورية الجنوبية ستلعب دوراً أكبر بحكم وضعها كدولة جارة، بينما ستكون الولايات المتحدة مسؤولة عن المنشآت النووية والأسلحة»، مشيراً إلى أن الجانبين «سيعملان على تطوير هذه الخطة بتواصل».

(يو بي آي)