غرقت مناطق كبيرة في البرازيل مساء أمس في ظلام حالك، بسبب انقطاع التيار الكهربائي عنها لأكثر من خمس ساعات، وهو أسوأ ما حصل منذ عشر سنوات، وأدى إلى تعطيل حركة المرور وقطارات الأنفاق في كبرى المدن، وقد طلب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا تفسيراً عاجلاً لما حصل. وانقطعت الكهرباء عن عشرات الملايين في مناطق عديدة من جنوب شرق البلاد وعطلت قطارات الأنفاق وحركة المرور في أكبر مدينتين بالبرازيل نتيجة مشكلات في خطوط التحويل المتصلة بسد إيتايبو الكبير. وحل ظلام الليل على ساو باولو وريو دي جانيرو، وكذلك في مدن أخرى بأربع ولايات أخرى على الأقل، ما سبّب أكبر ضرر للمنطقة الصناعية في جنوب شرق البلاد. وانقطعت الكهرباء لفترة قصيرة عن كل باراغواي التي تحصل على أغلب طاقتها من السد.
وسادت الفوضى الحالة المرورية في ساو باولو عقب انقطاع الكهرباء. واضطر آلاف الركاب إلى الخروج من عربات مترو الأنفاق المتوقفة والسير على القضبان للعودة إلى المحطات ثم الخروج إلى الشوارع.
وكانت هناك مشاهد مماثلة في ريو، وهي مركز سياحي تشتهر بالشواطئ والمهرجانات، ومن المقرر أن تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2014 ودورة الألعاب الأولمبية عام 2016 .
وبعد ثلاث ساعات من الانقطاع، بدأت الكهرباء تعود في بعض أجزاء ساو باولو العاصمة المالية للبرازيل وأكبر مدن أميركا الجنوبية. لكن أغلب أجزاء المدينة ظلت في ظلام.
ولم يتضح على الفور سبب المشكلة. وقال مسؤولون في قطاع الطاقة إنّ سدّ إيتايبو الكبير الذي تُولَّد الطاقة من مساقط المياه فيه قد أُغلق. لكن الشركة التي تدير المشروع قالت في بيان اليوم إن المشكلة نبعت من مكان آخر.
وأشارت إلى أن السدّ الواقع على الحدود بين البرازيل وباراغواي يعمل طبيعياً، لكن لم يمكن نقل الكهرباء لمشكلة ما في خطوط التحويل.
ولفت وزير الطاقة، اديسون لوباو، في حديث لشبكة «أو غلوب» الإخبارية إلى أن «سبب المشكلة لم يحدد بعد». لكنه أوضح أن «مشكلات متعلقة بالأجواء، عاصفة شديدة ربما أسهمت في أو سببت عطلاً في خطوط التحويل المتصلة بإيتايبو».
من جهتها، قالت الشركة المشغّلة للسد في وقت لاحق إن سبب انقطاع الكهرباء قد يكون متعلقاً بشبكة التحويل. وأشارت في بيان إلى أن «الافتراض الأكثر ترجيحاً هو أن هناك حادثاً من نوع ما أثر على نقطة أو أكثر من نقطة في نظام التحويل». وأضافت أن «عمليات توليد الكهرباء التي يقوم بها السد، وهو ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم، استمرت خلال فترة انقطاع الكهرباء، لكن لم تكن هناك مقدرة على تحويل أي كهرباء للشبكة».
وعلى الأثر، استدعى الرئيس البرازيلي لوباو لاجتماع عاجل صباحاً ليستفسر منه عن سبب انقطاع الكهرباء.
(رويترز)