ألمانيا: اعتقال مشتبه فيه بمساعدة «القاعدة»
أعلنت النيابة الألمانية، أمس، توقيف ألماني من أصل تركي بعد بثّه عبر الإنترنت تسجيلات صوتية دعائية لتنظيم «القاعدة». وأوضحت النيابة، في بيان، أنه خلال تفتيش شقة المشتبه فيه، الذي أشارت إليه باسم عدنان ف. ومحل تجاري في فرانكفورت وضاحيتها الغربية، عُثر على مستلزمات يمكن استخدامها في صنع عبوة متفجرة وعلى «كمية صغيرة من مزيج متفجر». وأوضح المصدر نفسه أنه لم تتسنّ إقامة رابط مباشر بين المشتبه فيه والتسجيلات التي بُثّت في الأيام الماضية، والتي هدد فيها تنظيم «القاعدة» باستهداف ألمانيا إذا لم تسحب قواتها من أفغانستان.
(أ ف ب، رويترز)

اليونان: باباندريو يحاول انتزاع السلطة

تشهد اليونان غداً انتخابات تشريعية مبكرة سيحاول خلالها زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني (باسوك)، جورج باباندريو، انتزاع السلطة من رئيس الحكومة اليميني كوستاس كرمنليس.
ودعا زعيم المعارضة، الذي ترجّح الاستطلاعات فوزه، عشرات الآلاف من مؤيديه إلى التصويت بكثافة لحزبه لضمان غالبية مطلقة يحتاج إليها لتأليف حكومة. وقال باباندريو، أمس: «يجب ألا نخسر أي صوت. وحدها حكومة بغالبية برلمانية كبيرة يمكن أن تضمن التغييرات العميقة التي تحتاج إليها اليونان،...»، في إشارة إلى وعوده السابقة بـ«تحفيز» الاقتصاد و«تطهير» الدولة من الفساد.
(أ ف ب)

إيرلندا تحدّد مصير معاهدة لشبونة

شارك الإيرلنديون أمس في تصويت على الانضمام لمعاهدة لشبونة تحت أنظار الاتحاد الأوروبي الذي يأمل أن يحصد هذه المرة تأييداً تتوقعه الاستطلاعات، بعدما أدى رفض الميثاق في 2008 إلى شلّ الاتحاد الأوروبي. وقد رفض الإيرلنديون في استفتاء سابق أجري في 2008 تطبيق المعاهدة. واضطرت دبلن إثر ذلك للموافقة على إعادة الاقتراع في مقابل ضمانات من الاتحاد الأوروبي بأنها لن تطال «الخصوصيات السلتية» المتمثلة في حظر الإجهاض والحياد العسكري ونسبة ضرائب منخفضة.
(أ ف ب)