خاص بالموقعأوضحت السفارة الأميركية في العاصمة اليمنية، صنعاء، في بيان اليوم، أن مباحثات قائد العمليات الخاصة المشتركة في الولايات المتحدة الأدميرال وليام مكرافن مع كبار المسؤولين اليمنيين تركزت على حرب البلدين على تنظيم «القاعدة». وقالت إنه جرى أيضاً بحث تطوير استراتيجيات التعاون القائم بين الولايات المتحدة واليمن في الحرب ضدّ تنظيم «القاعدة» في الجزيرة العربية، ومساعدة اليمن للقضاء على تهديد القاعدة لأمنه واستقراره. وكانت مصادر رسمية يمنية قد ذكرت أن مباحثات أجراها المسؤول العسكري الأميركي، أمس، مع الرئيس علي عبد الله صالح، هدفت إلى بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين اليمن والولايات المتحدة الأميركية، وفي مقدّمها التعاون في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب.

من جهة ثانية، أفادت مصادر أمنية بأن قوات الأمن اليمنية في محافظة مأرب، شرقي العاصمة صنعاء، تلاحق حالياً عدداً من المطلوبين أمنياً من عناصر تنظيم «القاعدة» في المحافظة، بعد ورود معلومات عن أنهم يستعدون لتنفيذ عمليات إرهابية في عدة مناطق رئيسية في البلاد .

وأكدت أن السلطات الأمنية اليمنية كثفت أخيراً من إجراءاتها المشددة لتعقّب خلية إرهابية مشتبه في انتمائها إلى ما يسمّى تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، الذي يتخذ من الأراضي اليمنية مقراً له.

ويأتي شنّ السلطات الأمنية اليمنية حملة التعقب لعناصر من تنظيم القاعدة فيما أبدى مسؤولون أميركيون وخبراء ومحللون دوليون مخاوفهم من تمركز القاعدة في اليمن.

(يو بي آي)