خاص بالموقعأعلن الرئيس التركي عبد الله غول، اليوم، دعمه لانضمام مقدونيا وكل دول البلقان إلى حلف شمالي الأطلسي وبقية الهيئات الأوروبية ـ الأطلسية. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن غول، قوله خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المقدوني جورج إيفانوف في أنقرة، إن «الأمن والاستقرار في البلقان يعتمدان على الوجود تحت مظلة ضخمة».

وأشار الرئيس التركي إلى أنه «ناقش مع نظيره المقدوني العلاقات الثنائية، والشؤون الإقليمية والدولية، وكان تقويمٌ للوضع في منطقة البلقان». وأوضح أن الطرفين «أبديا سرورهما لتطور العلاقات بينهما خلال السنوات القليلة الماضية»، مؤكداً «تعزيز العلاقات في جميع المجالات في المستقبل». وأشار إلى أن «تطوير العلاقات يسهم في تعزيز الحوار المتعلق بالشؤون الدولية».

وشدّد غول على أن «تركيا دعمت وستدعم في المستقبل انضمام مقدونيا إلى المؤسسات الأطلسية»، قائلاً إن «استثمار الشركات التركية في مقدونيا هو لمصلحة الطرفين»، مشيراً إلى أن «الاستثمار في البلقان مهم للاستقرار والازدهار في المنطقة». وأوضح أنه «جرى بحث فتح مراكز ثقافية في اسطنبول والعاصمة المقدونية سكوبي»، معلقاً أهمية كبرى على مبادرة مقدونيا المتعلقة بإعادة أعمال فنية من الحقبة العثمانية إلى تركيا.

(يو بي آي)