هندوراس: «الأمر الواقع» تقبل وساطة منظمة الدول الأميركية
وافقت حكومة الأمر الواقع في هندوراس في نهاية الأمر على استقبال بعثة وساطة من منظمة الدول الأميركية في تيغوسيغالبا شرط أن يكتفي أمينها العام خوسيه ميغل انسولسا، بدور المراقب، حيث إنها رفضت قبل ساعات استقبال بعثة منظمة الدول الأميركية بحجة «عدم حياد» أمينها العام.
وأعلنت أنه «جرت تسوية الخلافات بشأن تشكيلة بعثة وزراء الخارجية في منظمة الدول الأميركية التي ستأتي إلى هندوراس، ويشارك فيها الأمين العام مراقباً». وجاء في بيان وزع ليل الأحد الاثنين أنه «جرى اقتراح زيارة في موعد سيحدد لاحقاً».
(ا ف ب)

أوباما وكالديرون عازمان على ضمان أمن الحدود

اتفق الرئيسان الأميركي باراك أوباما والمكسيكي فيليبي كالديرون، على تشديد مكافحة تهريب المخدرات من طرفي الحدود بين البلدين، وتطرّق أوباما وكالديرون أيضاً إلى الخلاف الحدودي بين البلدين بشأن القيود المفروضة على حركة الشاحنات المكسيكية، التي «عاقبتها» مكسيكو بتدابير جمركية. وتناولت المحادثات أيضاً مشكلة نحو ستة ملايين عامل مكسيكي يقيمون بصفة غير شرعية في الولايات المتحدة. كذلك بحث الرئيسان إمكانات التحرك المشترك لحماية البيئة، وتحسبّاً لاحتمال تفشي أنفلونزا الخنازير في نهاية السنة.
(ا ف ب)

تشافيز يدين توغّل جنود كولومبيين في فنزويلا

دان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أمس، توغلاً اتهم جنوداً كولومبيين بالقيام به في بلاده عبر نهر أورينوكي، وعدّه «استفزازاً» من حكومة الفارو أوريبي. وأعلن تشافيز أن «الأمر لا يتعلق بدورية جنود دخلت (الأراضي الفنزويلية) خطأً، لا، إنهم عبروا نهر أورينوكي في زورق واقتحموا الأراضي الفنزويلية ولدينا شهود». وأدلى تشافيز بهذه التصريحات عشية قمة رؤساء اتحاد دول أميركا الجنوبية، حيث ينوي دعوة شركائه إلى «رفع الصوت» ضد التحالف الأميركي الكولومبي.
(ا ف ب)