خاص بالموقعحذر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، غريغوري هارتل، أمس من أن وباء «انفلونزا ايه اتش1 ان1» ينتشر بسرعة كبيرة وسيطال قريباً كل دول العالم بعد أربعة اشهر من ظهوره في المكسيك. وقال هارتل للصحافيين «اذا اعتبرتم ان الفيروس انتشر في 160 من أصل 193 دولة عضواً (في منظمة الصحة العالمية)، فهذا يعني أننا نقترب من انتشار بنسبة مئة في المئة ولكن ليس بعد». وفي ما يتعلق بالوفيات، أعرب عن «اعتقاده أن العدد الآن يقارب 800»، بزيادة 100 شخص عن آخرر حصيلة اعلنتها المنظمة الثلاثاء الماضي.

وأوضح هارتل أن المنظمة لا تملك وسائل احتساب عدد المصابين، وبعدما قدر عدد الذين اصيبوا بالمرض حتى الآن «بمئات الآلاف»، قال «بقدر ما يرتفع عدد الاصابات يرتفع عدد الوفيات». وعلى الرغم من تحدث خبراء المنظمة عن «الطابع السليم للعوارض التي سجلت لدى الغالبية الساحقة للمرضى»، قال هارتل «علينا أن نعرف أن تغييرات قد تطرأ وأن نكون مستعدين لذلك». وأكد أن الجرعات الأولى من اللقاح ستكون متوافرة «مطلع الخريف»، من دون أن يحدد ما إذا كانت جرعة واحدة او جرعتان تكفي للحصانة من المرض.

بدوره، توقع مساعد مديرة منظمة الصحة العالمية، فيجي فوكودا، أن يواصل الفيروس انتشاره لفترة من الزمن، وشدد على أنه لا يزال في مراحله الأولى.

في غضون ذلك، واصل الفيروس تسجيل المزيد من الإصابات. وأعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية تسجيل 48 إصابة جديدة، تعود إلى تلاميذ مدارس في المرحلتين الابتدائية والثانوية وإلى عدد من القادمين من خارج البلاد.

كذلك، اعلنت وزارة الصحة اليابانية أن عدد المصابين لديها تجاوز خمسة آلاف، من دون تسجيل أي وفاة حتى الآن.

بدورها، اعلنت وزارة الصحة الكولومبية أن عدد المتوفين جراء إصابتهم بالفيروس بلغ تسعة، بعد وفاة امرأة من منطقة «ميديين» في شمال غرب البلاد.

إلى ذلك، أعلنت المكسيك، التي تعد بؤرة الوباء، أمس أن رضيعة لا يتجاوز عمرها ستة اشهر لم تكن على احتكاك بالخنازير، كانت اول شخص يصاب بالانفلونزا في شهر شباط الماضي.

(أ ف ب، رويترز، يو بي آي، أ ب)