خاص بالموقع | PM 11:53نيويورك ـ نزار عبود
أكد رئيس مجلس الأمن الدولي الحالي، مندوب روسيا الدائم إلى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن «المجلس سيعقد اجتماعاً وزارياً في 11 أيار الحالي برئاسة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط من دون حضور ممثل عن السلطة الفلسطينية».

وقال تشوركين، في نيويورك أمس، إن «دعوات وجهت لوزراء خارجية أعضاء المجلس الخمسة عشر، بهدف منح عملية السلام في الشرق الأوسط زخماً جديداً من خلال الأمم المتحدة. ونتوقع أن يشدد الاجتماع على انخراط أعضاء المجلس في تسوية سلمية في الشرق الأوسط».

وأضاف تشوركين أن «بياناً رئاسياً سيصدر على أثر الاجتماع، ويجري العمل على وضع عناصره حالياً». وأشار إلى أنه «وجهت الدعوة للوزراء فضلاً عن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون».

وعن تقرير التحقيق المستقل بشأن غزة، الذي ترأسه المبعوث البريطاني، إيان مارتين، قال تشوركين إن «المجلس لا يزال ينتظر معلومات من بان في هذا الخصوص».

وبشأن التهديدات الإسرائيلية المتكررة لإيران، قال تشوركين رداً على سؤال لـ«الأخبار»، إن «بلاده تعارض منطق التهديد من أي جهة أتت».

أما بشأن الوضع المتأزم في القوقاز، فاتهم تشوركين القوات الجورجية «بنشر قوات وتعزيزات مسلحة قرب الحدود مع أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، الإقليمين المنشقين عن جورجيا». وقال إن «أسلحة كثيرة نشرت في المنطقة في مخالفة للاتفاقات الأمنية السابقة».

ورحب تشوركين بإفراج المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عن القادة الأمنيين، قائلاً «إنه الدور الذي كان ينتظره من المحكمة، وهو مرتاح لذلك». وأوضح لـ«الأخبار» أن «الوفد الروسي كان يوجه دوماً استفسارات للمحقق الدولي السابق، سيرج برامرتس، عن وضع الضباط».

وخلال عرضه لبرنامج مجلس الأمن الدولي للشهر الحالي، قال تشوركين إن «المجلس سيناقش في السابع من أيار الحالي تقرير الأمين العام التاسع عن تطبيق القرار 1559، بحضور ناظره تيري رود لارسن».