تمهّد لإعادة إنتاج الوقود النوويوفي السياق، ذكرت وزيرة الدولة لشؤون الدفاع والأمن الدولي البريطانية آن تيلور، على هامش مؤتمر دفاع إقليمي، أنّ «ثمة قلقاً عالمياً حقيقياً، ومن المأمول أن يقود ذلك إلى توافق آراء». وانضمت بريطانيا إلى وزراء دفاع الولايات المتحدة وأوستراليا وشرق آسيا في إدانة تحركات كوريا الشمالية العسكرية الأخيرة في مؤتمر الأمن الآسيوي في سنغافورة.
وأضافت تيلور أن القلق الذي أبدته الصين خلال المنتدى أعطاها الأمل بأن يكون هناك تناغم في ما يتعلق بقرار مجلس الأمن. وتابعت «إن التحرك الموحّد هو المهم هنا، لأنه إذا كان هناك تحرك موحّد فسيدرك النظام في كوريا الشمالية قوة المشاعر ويبدأ بإدراك الأمر».
وفي خضم النقاش الدولي في كيفية معاقبة كوريا الشمالية، تمثُل الصحافيتان الأميركيتان لورا لينغ وأونا لي للمحاكمة في بيونغ يانغ، نهار الخميس، بتهمة التورّط في «أعمال عدائية» والدخول إلى البلاد بطريقة غير شرعية. وإذا أُثبتت التهم عليهما فإنهما يواجهان خمس سنوات إلى عشر سجناً. وتأتي هذه المحاكمة في وقت حساس، حيث يرى المراقبون أن بيونغ يانغ قد تستعملهما ورقة تفاوض مع الإدارة الأميركية، وذلك قبل اجتماع الرئيس الأميركي باراك أوباما بنظيره الكوري الجنوبي في واشنطن في 16 الشهر الجاري.
على صعيد آخر، أظهرت بيانات كورية جنوبية، نشرت أمس، أن الحكومة في سيول أنفقت 1.8 في المئة فقط من موازنتها السنوية الخاصة للمساعدات الاقتصادية لكوريا الشمالية، في الربع الأول من العام الجاري، بسبب تفاقم التوتر بين الكوريتين.
(رويترز، أ ب، يو بي آي)