خاص بالموقع | جرى التحديث 10:45 مساءًمؤتمر دولي في حزيران لحلّ الأزمة الماليّة
نيويورك ـ نزار عبود
وافقت الجمعيّة العامة للأمم المتحدة بالإجماع، أمس، على عقد مؤتمر دولي يناقش الأزمة المالية العالمية في مقرّ الأمم المتحدة بين 1 و3 حزيران المقبل، بحسب ما أعلن رئيس الجمعية العامة، ميغيل ديسكوتو بروكمان.
وقال «بتنا نملك الآن الفرصة والمسؤولية للبحث عن الحلول التي تأخذ بعين الاعتبار مصالح كل الدول الغنية والفقيرة، الكبيرة والصغيرة على حد سواء. وهذه هي مهمة قمة الـ192 (عدد أعضاء الأمم المتحدة)». وحظي القرار بالإجماع بعد دعم مجموعة الـ77 له على إثر جولة قام بها بروكمان أخيراً شملت الصين وعدة دول آسيوية وأوروبية.

مخاوف من إعادة صياغة التحقيق حول جرائم غزة
ناقش الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في نيويورك، أمس، مع وفد من كبرى الكتل الدولية موضوع التحقيق الذي تجريه الأمانة العامة بشأن جرائم إسرائيل بحق منشآت المنظمة في عدوان غزة الذي جرى مطلع العام الجاري.
ويأتي اللقاء الرفيع المستوى عشية تلقي الأمين العام للتقرير الذي وضعته اللجنة التي يرأسها البريطاني، إيان مارتن، والذي تأخر عن موعده الأصلي المحدد في 13 آذار الماضي، وقد يصله اليوم. ويقتصر هذا التحقيق على ما جرى في مدارس الأونروا ومخازنها وحولها من قتل جماعي وحرق وتدمير، ولا يشمل بقية أجزاء القطاع.
وقال مندوب فلسطين المراقب في الأمم المتحدة، رياض منصور، لـ«الأخبار» إن الوفد مؤلف من رئيس حركة عدم الانحياز، مندوب كوبا، رئيس لجنة فلسطين، مندوب السنغال، رئيس المجموعة العربية الحالي، مندوب الأردن، نائب مندوب ليبيا الدائم في مجلس الأمن الدولي ومندوب منظمة المؤتمر الإسلامي. وطالب بضرورة أن يُتاح التقرير للاطلاع عليه من قبل أعضاء مجلس الأمن في أقرب وقت ممكن. وأضاف «من حقنا ومن واجبه فهم موقفنا بوضوح. فنحن نشكل مجتمعين أكثر من ثلثي أعضاء المنظمة. وإننا مصمّمون على محاسبة مرتكبي الجرائم بمنتهى المسؤولية والمهنية، وليس لدينا شك بنزاهة اللجنة التي زارت القطاع ثلاث مرات للتحقق من الأمور بشكل دقيق».
ويساور المجموعة العربية وبعض الأطراف الدولية المحايدة قلق بالغ من أن تنجح الضغوط الإسرائيلية في جعل الأمانة العامة تعيد صياغة التقرير قبل تعميمه. وكانت هذه الزيارة تعبيراً عن تلك المخاوف.
(الأخبار)