رسالة إلى أوباما لدعم الديموقراطيّة العربيّة
دعت مجموعة كبيرة من الأكاديميين والمفكرين والمعنيين بالدفاع عن حقوق الإنسان والحريات المدنية الرئيس الأميركي باراك أوباما لدعم الديموقراطية في العالمين الإسلامي والعربي. وقال الموقّعون على الرسالة، من الولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي، إن التواصل مع المنطقة في بداية فترة رئاسة أوباما «يعدّ خطوة مهمة في حد ذاتها، ولكن يلزم متابعتها بتغييرات سياسية ملموسة»، معتبرين أن تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة ودول المنطقة «ليس فقط مسألة تغيير بعض السياسات هنا وهناك. فلمدة نصف قرن، ظلّت الحكومة الأميركية تساند الأنظمة العربية السلطوية التي تنتهك حقوق الإنسان وتستمر في تعذيب المعارضة وحبسها وتمنع المواطنين من المشاركة السياسية والمدنية، حتى في الأنشطة السياسية السلمية». ومن بين الموقّعين على الرسالة، فرانسيس فوكوياما ومدير الشرق الأوسط في منظمة «هيومان رايتس ووتش»، جو ستورك، وسعد الدين إبراهيم.
(الأخبار)

بوليفيا تطرد دبلوماسيّاً أميركيّاً بتهمة «التآمر»

أمر الرئيس البوليفي ايفو موراليس بطرد أحد مسؤولي السفارة الأميركية. وقال، في مؤتمر صحافي، «اليوم قررت إعلان فرانسيسكو مارتينيز، الذي يعمل في السفارة الأميركية، شخصاً غير مرغوب فيه». وأضاف أنه اضطر إلى طرد مارتينيز «لوضع حد للتآمر الأجنبي» على بلاده.
(رويترز)

إيرلندا: اعتقال مشتبه في قتله شرطي

أعلنت الشرطة في إيرلندا الشمالية اعتقال شاب في الثامنة عشرة في إطار التحقيق في مقتل شرطي، أول من أمس، في كريغافون قرب بلفاست، في ثاني هجوم من نوعه خلال ثلاثة أيام. وتبنّت مجموعة جمهورية منشقّة تسمّي نفسها «الجيش الجمهوري الإيرلندي ـــــ جناح الاستمرارية» اغتيال الشرطي، الذي قضى بعدما أصيب برصاصة في الرأس، فيما تبنّت مجموعة «الجيش الجمهوري الحقيقي» مقتل الجنديين البريطانيين أمام ثكنة قرب بلفاست، نهار السبت الماضي.
(أ ف ب، رويترز)