اقتراع فضائي
حتى رواد الفضاء الأميركيّون لم يستطيعوا تفويت فرصة المشاركة في اختيار رئيس لبلادهم، إذ صوت رائدان في المحطة الفضائية الدولية أمس وحثّا المواطنين الأميركيين على الإدلاء بأصواتهم، حسبما ظهر في بث للمحطة التلفزيونية لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).
وأدّى قائد فريق المحطة الفضائية الدولية، مايكل فينكي، ومهندس الرحلة غريغ تشاميتوف، واجبهما الانتخابي أول من أمس. وقال فينكي إن «التصويت هو أهم تعبير عن الإرادة الأميركية. فعليكم في هذا اليوم الانتخابي أن تتوجهوا للتصويت، لأننا إذا كنا نستطيع أن نصوت من الفضاء، فإنكم تستطيعون ذلك أيضاً».
وأرسل مسؤولون في مكتب التصويت بهيوستن (جنوب غرب)، حيث يقيم نصف رواد الفضاء الأميركيون، اثنتين من بطاقات التصويت الرقمية إلى مركز التحكم في مركز جونسون الفضائي، ليرسلهما المركز إلى المحطة الفضائية الدولية. ثم بعث مركز التصويت بصورة مباشرة إلى رائدي الفضاء بالمفتاح السري لكل منهما، وأرسل الاثنان البطاقتين المشفّرتين عبر مركز التحكم التابع لوكالة الفضاء الأميركية.
(أ ف ب)

وجبة أو تسريحة
مكافأة للتصويت


قدم عدد من المقاهي والمطاعم والحانات وصالونات الحلاقة في الولايات المتحدة عروضاً خاصة وتخفيضات للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية أمس.
وأوضحت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» أنه «في محاولة لتشجيع الأميركيين على التصويت، عمد عدد من الشركات، بما فيها المطاعم والمقاهي والحانات وصالونات الحلاقة وتصفيف الشعر، إلى الإعلان عن عروض خاصة مثل تقديم وجبات مجانية أو وتخفيضات خاصة لكل شخص يحتفظ بملصق «أدليت بصوتي» الذي يمنح للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم».
( يو بي أي)