أميركا تسمح بعودة عائلات جنودها إلى البحرين

أعلنت قيادة القوات البحرية الأميركية في الخليج، أمس، أنها قررت السماح لأفراد عائلات الجنود الأميركيين الموجودين في البحرين، بالالتحاق بهم فوراً، بعد قرار سابق قضى بمغادرتهم إثر مخاوف أمنية عام 2004.
وقال بيان أصدرته قيادة القوات البحرية الأميركية «إن القرار يؤذن بتغيير في سياسات وزارة الدفاع جرى تطبيقها منذ عام 2004، عندما صدرت الأوامر للعائلات بترحيل أبنائها خارج البحرين إثر مخاوف أمنية».
(أ ف ب)

زعيم كوريا الشمالية
يتفقّد وحدتين عسكريّتين


أعلنت كوريا الشمالية، أمس، أن زعيمها، كيم جونغ إيل، بصحة جيدة ويمارس مهمّاته، موضحة ذلك بعرض صور له أثناء تفقّده وحدتين عسكريتين. وقالت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية إن كيم تفقد منشأتين لجيش الشعب الكوري، من دون أن تذكر متى قام بالزيارة. وأصدرت الوكالة صورتين فوتوغرافيتين لكيم وهو يقف وسط مجموعات من الجنود. وأثار مرض كيم تساؤلات بشأن الزعامة في الدولة الشيوعية الوحيدة في آسيا.
(رويترز)

الاتّحاد الأوروبيّ ينتقد
«الإصلاحات» في تركيا


حثّ الاتحاد الأوروبي تركيا أمس على تسريع وتيرة الإصلاحات من أجل مواصلة المفاوضات بشأن انضمامها إليه. وقالت المفوضية الأوروبية، في تقريرها السنوي بشأن التقدم الذي أحرزته تركيا باتجاه الاتحاد الأوروبي، «إن الحكومة (التركية)، على الرغم من الدعم السياسي القوي الذي تتمتع به، لم تطبق برنامجاً متماسكاً وكاملاً لإصلاحات سياسية».
وأشار التقرير عموماً إلى أن «نقص الحوار وروح التسوية بين أبرز الأحزاب السياسية كان له أثر سلبي على العمل العادي للمؤسسات» في تركيا.
وقال المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع، اولي رين، «أنتظر من تركيا مزيداً من الدفع لجهودها في مجال الإصلاحات».
وندّدت المفوضية الأوروبية أيضاً بتصريحات مسؤولين عسكريين «بشأن قضايا ليست ضمن نطاق مهمّاتهم».
(أ ب، أ ف ب)