مدفيديف: لن نسمح لجورجيا بشنّ عدوان جديد

أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، أمس، أن «بلاده لن تسمح لجورجيا بشن عدوان جديد على أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، وهي مستعدة لتقديم مساعدات عسكرية لهاتين الجمهوريتين».
وفي ختام توقيع معاهدتي صداقة وتعاون ومساعدة متبادلة بين روسيا من جهة، وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من جهة أخرى، قال مدفيديف إن «تكرار عدوان جورجيا سيؤدي إلى كارثة إقليمية».
هذا التوقيع دفع الناطق باسم البيت الأبيض غوردن جوندرو إلى القول إن «دعمنا وحدة أراضي جورجيا لا يزال هو نفسه»، مضيفاً «ننتظر من روسيا أن تحترم التزاماتها».
(يو بي آي)

لندن: وزراء براون
نحو استقالات جماعيّة


ذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أمس أن «وزراء في حكومة غوردون براون قد يُقدمون على الاستقالة» احتجاجاً على زعامة الأخير، الذي تتزايد الضغوط لتنحيته من منصبه. وكان زير الدولة لشؤون اسكتلندا ديفيد كرينز، قد أعلن استقالته أول من أمس، ليصبح أول وزير يترك منصبه احتجاجاً على أداء براون.
ونسبت الصحيفة إلى وزير في حكومة براون، لم تكشف عن هويته، قوله «هناك عدد من الوزراء ينظرون بحذر إلى الوضع ويبدون عدم ارتياحهم له. وأنا شخصياً أفكّر بالتنحي عن منصبي في الوقت المناسب». ونقلت عن وزير آخر، طلب عدم الكشف عن هويته، تأكيده أن «مجموعة من نواب حزب العمال تطالب بأن يواجه براون منافسة على زعامة الحزب، ليست معزولة في هذا الموقف، وتمثل قمة جبل جليدي».
ويتهم بعض الوزراء في مجالسهم الخاصة براون «باستخدام الأزمة المالية للاحتفاظ بمنصبه بضعة أشهر أخرى». ووصف أحد الوزراء الاجتماع الأخير لحكومة براون بأنه «واحد من أكثر اللقاءات إحراجاً التي حضرها».
وأضافت الصحيفة أن «هناك مخاوف من أن تهيمن مساعي براون للبقاء في منصبه على أعمال المؤتمر السنوي لحزب العمال الحاكم، التي سينطلق بعد غد السبت في مدينة مانشستر».
(يو بي آي)