استبعد مندوب لدى منظمة الدول المصدّر للنفط، «أوبك»، أن تعزز المنظمة معروض النفط عندما تجتمع في الأول من الشهر المقبل، وذلك بعدما قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنّه يأمل أن تساعد السعودية على تسهيل زيادة الإنتاج.وقال المندوب لوكالة «رويترز»، إنّ «احتمال زيادة إنتاج أوبك الآن ضئيل جداً، واجتماع شباط (المقبل) سينظر إلى السوق في الربع الثاني من العام عندما يقلّ الطلب على الخام عادة». وأضاف أنّ «مخزونات الخام متدنية لكن هذا متوقع خلال فترة ذروة الطلب الشتوي على الوقود».
وكان الأمين العام لـ«أوبك»، عبد الله البدري، قد أكد في وقت سابق أنّ المنظمة مستعدة لزيادة الإنتاج إذا كانت عوامل العرض والطلب تبرّر ذلك. إلّا أنّه أضاف أنّه لا يرى أن مخزونات النفط العالمية منخفضة، وبالتالي ليس هناك أيّ دواع لزيادة المعروض.
كذلك، نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن وزير النفط الإيراني، غلام حسين نوذري، قوله إنّ «أسعار النفط الحالية في الأسواق العالمية انخفضت بما بين 5 و6 دولارات، واعتقادنا هو أن هناك نفطاً كافياً في الأسواق العالمية ولا حاجة لزيادة الإنتاج».
وشهد يوم أمس انخفاض سعر النفط بأكثر من دولار للبرميل الواحد لينزل دون 91 دولاراً مسجلاً أدنى مستوى في شهر تقريباً، تحت ضغط من بوادر جديدة على أنّ تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي سيقلّص الطلب على الوقود.
وخفضت وكالة الطاقة الدولية اليوم تقديرها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 إلى 1.98 مليون برميل يومياً بانخفاض 130 ألف برميل يومياً عن توقّعاتها في الشهر الماضي. وقالت إنّها قد تخفض الرقم أكثر.
وقد انخفض سعر برميل الخام الأميركي الخفيف 1.14 دولار إلى 90.76 دولاراً للبرميل، ووصل إلى 90.60 دولاراً للبرميل، مسجلاً أدنى مستوى منذ 20 كانون الأول الماضي. وانخفض سعر مزيج «برنت» في لندن 80 سنتاً إلى 90.18 دولاراً للبرميل، بعدما كان قد انخفض لفترة قصيرة في وقت سابق، دون مستوى 90 دولاراً للبرميل للمرة الاولى منذ منتصف كانون الأوّل الماضي.
وقال رئيس أبحاث النفط في «سوسييتيه جنرال»، مايك ويتنر، إنّ إمدادات النفط المريحة نسبياً والمخاوف في شأن الاقتصاد العالمي ستواصل على الأرجح الضغوط النزولية على أسعار النفط.
وكان سعر برميل النفط قد ارتفع إلى مستوى قياسي عند 100.09 دولار في وقت سابق من هذا الشهر، إلّا أنّه تراجع منذ ذلك الحين إلى نحو 91 دولاراً مع تنامي المخاوف من كساد محتمل في الولايات المتحدة.
(أ ف ب، رويترز)