كشفت صحيفة «دايلي تليغراف» البريطانيّة أمس، عن أن وزراء الحكومة البريطانية سيتوقّفون عن استخدام تعبير «الحرب على الإرهاب»، وسيستخدمون كلمة «مجرمين» لوصف الإسلاميّين المتطرّفين الذين يلجأون إلى العنف، وذلك في إطار محاولة جديدة لعدم استفزاز المسلمين.وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة هي جزء من حملة حكومية لمنع الشبان المسلمين من الخضوع لتأثير المتطرّفين. ونسبت إلى مصدر حكومي قوله إن «عرقلة نهج التطرّف تحتاج إلى معرفة طرق وصفه وتجنّب القيام بذلك بطريقة استفزازية لا شعورية ونحن نحتاج إلى التواصل بطريقة أكثر فاعلية».
وستحدّد وزيرة الداخلية جاكي سميث لاحقاً استراتيجية حكومتها الجديدة في مجال مكافحة التطرّف، التي ستركّز على التصدّي للمواقع الإلكترونية المستخدَمة لإثارة الكراهية.
ونسبت الصحيفة إلى سميث قولها إنّ «الردّ الفعّال على الإرهاب يعتمد علينا وعلى التزام الأفراد والجاليات الحقوق والمسؤوليات المحدّدة والقيم المشتركة بغضّ النظر عن الدين أو الثقافة».
وكانت سميث قد أبلغت المحطّة الإذاعية الرابعة التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في وقت سابق من يوم أمس، أن «التظلّم من السياسة الخارجية البريطانية لا يمكن أن يبرّر أبداً الإرهاب»، لكنّها أقرّت بوجود حاجة لمناقشة هذه التظلّمات ومعالجتها، ومن ضمنها التعابير المستخدمة في وصف الإرهاب المسيئة للإسلام.
(يو بي آي)