السنغال والمغرب يتبادلان سحب سفيريهما
أفاد مسؤولون أوّل من أمس بأنّ المغرب والسنغال تبادلا سحب سفيريهما للتشاور في خلاف دبلوماسي في شأن تصريحات وزير الخارجية السنغالي السابق، العضو في الحزب الاشتراكي السنغالي المعارض، جاك بودان، أيّد فيها إنشاء دولة مستقلّة في الصحراء الغربيّة.
ووصفت الرباط البيان الذي أصدره بودان الأسبوع الماضي، وامتدح فيه كفاح جبهة الـ«بوليساريو» من أجل استقلال الصحراء الغربيّة، بأنّه «عدواني». إلّا أنّ حكومة الرئيس السنغالي عبد الله واد عبّرت عن غضبها لسحب المغرب سفيره قائلة إنّ الدبلوماسي المغربي كان معتمداً لدى الدولة السنغالية لا الحزب الاشتراكي المعارض.
وقال بيان رسمي صدر في دكار، إنّ «سحب السفير المغربي في السنغال بادرة غير وديّة نحو الشعب السنغالي، وستسحب السنغال سفيرها في المغرب للتشاور بينما تنتظر تفسيراً لذلك».
(رويترز)

استقالة مبعوث بوش إلى السودان

قدّم المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جورج بوش إلى السودان، أندرو ناتسيوس، استقالته من منصبه وسط اليأس الذي يسود الكونغرس والإدارة الأميركيين ومجتمع حقوق الإنسان حيال المسيرة البطيئة لنشر قوات السلام الدوليّة في إقليم دارفور.
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن بيان للبيت الأبيض ورد فيه أنّ السفير الأميركي السابق، ريتشارد ويليامسون، الذي خدم في مناصب قيادية في 3 عهود جمهورية سابقة، سيخلف ناتسيوس في منصبه.
وفي مقابلة مع الصحيفة، قال ناتسيوس إنّه كان يخطط لاستقالته منذ فترة طويلة، وذلك لرغبته في التفرّغ للتعليم في جامعة جورجتاون.
(يو بي آي)


مقديشو: تعزيز القوّة الأفريقية بمئة جندي من بوروندي

أفاد المتحدّث باسم القوّة الأفريقية العاملة في الصومال، النقيب بادي أنكوندا، بأنّ نحو 100 جندي من بوروندي وصلوا إلى مقديشو أمس، للمشاركة في قوّة السلام الأفريقية (أميصوم)، فيما أدّت المعارك التي اندلعت في المدينة ليل أوّل من أمس إلى وقوع 5 قتلى.
والتزمت بوروندي نشر 1700 جندي في الصومال إلى جانب نحو 1600 جندي أوغندي انتشروا منذ آذار الماضي في مقديشو التي تشهد مواجهات شبه يومية بين المتمرّدين الإسلاميين وقوات الأمن الصومالية التي يدعمها الجيش الإثيوبي.
ويتوقع أن يبلغ عديد القوّة الأفريقية 8 آلاف عنصر للمساعدة في إرساء الاستقرار في هذا البلد الذي يشهد حرباً أهلية منذ 16 عاماً.
(أ ب، أ ف ب)