عمدة نيويورك: أرأس المدينة اليهودية الأكبر في العالم
رفض عمدة نيويورك، مايكل بلومبرغ، أن تمارس أي دولة ضغوطاً على إسرائيل لفرض اتفاق عليها مع الفلسطينيين.
وقال بلومبرغ، في مؤتمر صحافي في القدس المحتلة، حيث شارك في وضع حجر الأساس لبناء قسم جديد في محطة نجمة داوود الحمراء، «لا ينبغي لأحد، بما في ذلك الولايات المتحدة، أن يفرض اتفاقاً على إسرائيل، بل عليها أن تتوصل إليه مع الفلسطييين بنفسها». ورأى بلومبرغ أن «إسرائيل يجب ألّا تعترف بحماس، إلا إذا اعترفت الحركة بها وبحقها في الوجود وبكل الاتفاقيات الموقعة معها وتوقف النشاط الإرهابي».
وقدم بلومبرغ نفسه على أنه رئيس بلدية «المدينة اليهودية الأكبر في العالم»، وشدد على وجوب أن تساعد الولايات المتحدة إسرائيل على مواجهة ما وصفه بالإرهاب و«أن تكون إلى جانبها وقت الحاجة». وتطرق بلومبرغ إلى الملف النووي الإيراني، فرأى أن «تحوّل إيران إلى قوة عظمى نووية سيكون أمراً سيئاً للعالم»، وأعرب عن أمله في أن يتمكن «الدبلوماسيون في أرجاء العالم من الحؤول دون ذلك».
(الأخبار)

الأسد للضاري: على مسافة واحدة من الجميع

كرّر الرئيس السوري بشار الأسد، خلال استقباله رئيس هيئة العلماء المسلمين في العراق حارث الضاري أمس، حرصه على «استقرار العراق».
ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن الأسد قوله إن دمشق تقف «على مسافة واحدة من جميع الأطراف العراقية».
وذكرت «سانا» أنه جرى خلال اللقاء «تأكيد أهمية دور رجال الدين في تحقيق المصالحة الوطنية في العراق».
وفي السياق، شدّد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، خلال اتصال هاتفي بنظيره السوري وليد المعلم أمس، على «التزام التفاهمات» التي تمت خلال زيارة الرئيس العراقي جلال الطالباني الشهر الماضي الى دمشق.
وأفاد بيان لوزارة الخارجية العراقية أن الاتصال «بحث زيارة الطالباني والوفد السياسي والبرلماني، والحاجة الى مواصلة الجهود لدعم الحكومة العراقية المنتخبة دستورياً، والعملية السياسية في العراق». كما ناقش الوزيران «الاجتماع المقبل لوزراء خارجية دول الجوار، والمشاورات التي يقوم بها العراق للإعداد لهذا المؤتمر». وكان مصدر مطلع في وزارة الخارجية العراقية قد أعلن أول من أمس أن الوزارة وجهت دعوات الى دول الجوار لحضور مؤتمر «مزمع عقده في بغداد في آذار» المقبل.
(د ب أ، أ ف ب)