أولبرايت: العراق الأسوأ في كوارثنا
قالت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت أمس، إن «التاريخ سيسجل حرب العراق على أنها أسوأ كارثة في السياسة الخارجية الاميركية».
وقالت اولبرايت، خلال مناقشة علنية في مركز الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر، إن الرئيس جورج بوش «بددّ قوة السلطة الاخلاقية التي أرساها كارتر خلال فترة رئاسته، عندما اتبع سياسة خارجية تضع حقوق الانسان هدفاً رئيسياً»، مشيرة الى أن «مهمة الرئيس المقبل هي استعادة الجانب الخيّر في القوة الاميركية».
وقالت اولبرايت، إن الادارة الاميركية الحالية «تظن خطأ أنها قادرة على إحلال السلام من خلال خطوات منفردة أحادية الجانب».
وفي الشأن الفلسطيني، اتهمت اولبرايت ادارة بوش بـ«الفشل في الانخراط بالقدر الكافي في البحث عن طرق لإحلال السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل».
(رويترز)

بريطانيا تفاوض أميركا لتصبح جزءاً من “المنظومة الصاروخية”

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أمس أنّ لندن تجري حالياً مفاوضات مع واشنطن في شأن نشر “منظومة دفاعيّة مضادّة للصواريخ البالستيّة” على الأراضي البريطانية.
ونسبت الهيئة إلى مصادر حكوميّة قولها إنّ “المباحثات الجارية مع الجانب الأميركي تهدف إلى إبقاء خيارات بريطانيا مفتوحة، وليست من أجل كسب التأييد في واشنطن لنشر المنظومة على أراضينا”.
من جهته، أكّد مكتب رئاسة الحكومة البريطانية (داوننغ ستريت) إجراء المباحثات. وقال متحدّث باسم المكتب أمس “دخلنا في مفاوضات مع واشنطن في شأن المنظومة الصاروخية الدفاعية، وهدف هذه المباحثات هو اعتبار بريطانيا أحد المواقع لهذه المنظومة إذا ما مضت الولايات المتحدة في تنفيذ هذا المشروع الدفاعي”.
(يو بي آي)

جوسبان ينضمّ إلى الفريق الانتخابي لرويال

فجّرت المرشحة الاشتراكية للرئاسة الفرنسية سيغولين رويال مفاجأة قوية بضم رئيس الوزراء الاسبق ليونيل جوسبان الى فريقها لكي يساعدها مع باقي “افيال” الحزب الاشتراكي في حملتها الانتخابية.
وعينت المرشحة الاشتراكية “فريق ميثاق رئاسي” من 13 شخصاً، يضم كبار شخصيات الحزب الملقبين بـ “الافيال”، وبينهم منافساها السابقان على ترشيح الحزب للرئاسة دومينيك ستروس ــــــ كان ولوران فابيوس.
وقالت رويال “ان الكل توحدوا في هذه المرحلة الحاسمة للحملة الانتخابية”، معربة عن “سعادتها” بقرار جوسبان “الذي شرّفها به”.
(أ ف ب)