أشكنازي: المتهرّبون من الخدمة «فقدوا الحياء»
انضمّ رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي أمس إلى الهجوم الذي شنّه وزير الدفاع إيهود باراك أول من أمس، على اتساع ظاهرة التهرّب من الخدمة في الجيش الإسرائيلي. وقال أشكنازي، في خطاب له في هرتسيليا، إن المتهربين من الخدمة في الجيش الإسرائيلي «فقدوا حياءهم». وقال أشكنازي إن «مهمتنا أن نعيد الحياء الى وجوههم، وكذلك استعادة الشعور بالفخر عند الذين يخدمون في الجيش». ورأى أنّ التهرب من الخدمة العسكرية هو «تقويض لأسس الجيش والمجتمع».
وفي السياق، قدّمت محامية الدفاع العسكري الإسرائيلي أورنا دافيد أمس التماساً إلى المحكمة العليا ضدّ لجنة فينوغراد، تطالب فيه بإلزام اللجنة أن تبعث رسائل تحذير إلى الضباط الذين قد يتضرّرون من توصياتها في تقريرها النهائي قبل صدوره.
يُشار إلى أنه في حال قبول المحكمة إدعاءات الملتمسين، فسيتم إرجاء صدور التقرير النهائي من موعده الأصلي في الخريف المقبل إلى بداية العام الجديد.
إلى ذلك، ذكرت صحيفة «معاريف» أمس أن وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، عامير بيرتس، طلب في رسالة إلى لجنة فينوغراد المثول أمامها مجدداً والتحقيق بنفسه مع الشهود الذين أدلوا بإفادات ضدّه في شهاداتهم.
(أ ب، يو بي آي)

«حماس» تطالب عباس بتوضيح موقف بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة

طالبت حركة «حماس» أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتوضيح حقيقة ما جرى في الأمم المتحدة من تعطيل البعثة الفلسطينية لقرار يستنكر الحصار الإسرائيلي والأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.
ووصفت الحركة، في بيان لها، الموقف بأنه «مخزٍ ويشير بشكل لا يقبل التأويل إلى المتسبب الحقيقي في حصار غزة واستمرار إغلاق معابرها». وأضافت «بعدما ظهرت إلى العلن وبطريقة مخزية قصة الخلاف القطري ــــــ الفلسطيني على مشروع القرار الرئاسي الأممي بشأن حصار قطاع غزة، تبيّن للجميع الدور السلبي الذي تؤدّيه البعثة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة التي باتت أكثر تصهيناً من الدبلوماسية الأميركية».
ورأت الحركة أن «ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور بات وكيلاً لحق النقض الأميركي»، مطالبة عباس «بإصدار توضيح رسمي لموقفه من هذا التصرف الدبلوماسي المخزي وبمحاسبة منصور».
وكانت صحيفة «معاريف» قد ذكرت أن تعاوناً «غير مسبوق» بين البعثتين الفلسطينية والإسرائيلية في الأمم المتحدة أجهض، قبل أيام، مشروع قرار قطرياً في مجلس الأمن يقترح إعلان قطاع غزة منطقة منكوبة.
(الأخبار)