«فيتو» روسيا يُخرج ملفّ كوسوفو من مجلس الأمن
قرّرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيّون أمس إحالة ملف استقلال كوسوفو إلى مجموعة الاتصال المكلّفة بالإقليم الصربي، والتي تضمّ بريطانيا والولايات المتّحدة وفرنسا وروسيا وإيطاليا وألمانيا، بسبب رفض موسكو المصادقة على المشروع الثالث في هذا الخصوص في مجلس الأمن من خلال حقّ النقض «الفيتو»، وذلك في أعقاب محادثات امتدّت طوال الأسبوع الجاري.
وكانت الصيغة الأخيرة من نصّ معالجة وضع الإقليم تدعو صربيا والانفصاليين الألبان، الذين يؤلّفون 90 في المئة من سكّان كوسوفو، إلى إجراء مفاوضات أخيرة تحت رعاية مجموعة الاتصال على مدى 120 يوماً «لتقرير إمكان إيجاد نقاط التقاء».
وقال المندوب الأميركي لدى الأمم المتّحدة زلماي خليل زاد، إنّ «التفاوض سيتمّ خارج إطار الأمم المتّحدة بسبب الرفض الروسي»، فيما أعرب نظيره الفرنسي جان مارك دولا سابليير عن «خيبة أملنا» ممّا آلت إليه الأمور.
(أ ب، أ ف ب)

بنما تطالب واشنطن بتسلّم نوريغا

أعلن رئيس بنما مارتن توريخوس أمس أن بلاده تريد تسلّم الحاكم العسكري السابق الجنرال مانويل نوريغا ليقضي عقوبة السجن في بنما لإدانته بتهمة القتل، بعد الإفراج عنه من سجن أميركي في أيلول المقبل، نافياً وجود اتفاق سريّ لترحيل نوريغا إلى فرنسا.
واعتقلت القوات الأميركية نوريغا خلال غزو بنما عام 1989. وكان قد أدين بتهم عديدة منها الاتّجار في المخدرات والاحتيال. وستفرج الولايات المتحدة عنه في التاسع من أيلول المقبل، من دون توضيح المكان الذي سيرسل اليه.
(رويترز)

البرازيل تحيي برنامجها الفضائي

أطلقت البرازيل أمس صاروخاً يحمل اختبارات علمية في محاولة لإحياء برنامج الفضاء، الذي تأثّر بانفجار صاروخ يطلق الاقمار الاصطناعية في الموقع نفسه عام 2003.
وتهدف البرازيل الى تطوير صواريخ تطلق أقماراً اصطناعية وبيعها، والترويج لمنصّة الاطلاق الكانتارا التي تقع بالقرب من مدينة ساو لويس الشمالية الشرقية.
(رويترز)

بلغ «أرض الحرية» متجمداً

حاول آسيوي أن يسافر خلسة إلى «أرض الحرية»، الولايات المتحدة، فمات متجمّداً في تجويف عجلات طائرة «بوينغ 747» آتية من مدينة شنغهاي الصينية.
وأعلن مسؤولون في مطار سان فرانسيسكو أنّه تم العثور أول من أمس على الجثة خلال عملية تفتيش بعد الرحلة الرقم 858.
وتحقّق السلطات في الحادثة، لكن يعتقد أن الرجل (50 عاماً) اختبأ في تجويف عجلات الطائرة، حيث لا هواء للتنفس ودرجة الحرارة تراوح ما بين 30 و40 درجة تحت الصفر فتجمّد ومات.
(يو بي آي)