سوريا تستضيف القمة المقبلة
أعلن مصدر سوري مسؤول في الرياض، لوكالة “فرانس برس” أمس، أن سوريا ستستضيف القمة العربية العادية المقبلة في آذار 2008. وقال المصدر نفسه إن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية وافقوا على هذا العرض.
وأكد مصدر دبلوماسي سعودي ما أعلنه المصدر السوري. وقال إن الرئيس السوري بشار الأسد طلب عقد القمة العربية المقبلة في سوريا، مشيراً إلى أن توافقاً عربياً حصل في هذا السياق.
(أ ف ب، يو بي آي)

مراسلة «يديعوت» في الرياض

حيفا ــ الأخبار
ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، في صفحتها الأولى أمس، أنَّ مراسلة الصحيفة أورلي أزولاي، تشارك في القمة العربية في السعودية، بعدما حصلت على تأشيرة الدخول إلى المملكة بمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
ويذكر أن السعوديين رفضوا منحها تأشيرة دخول أول مرة، حتى اتصل بان بوزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، طالباً منه منح ازولاي تأشيرة دخول، فاستجاب الفيصل وصادق على الطلب، حسبما جاء في «يديعوت أحرونوت».
وكتبت أزولاي، عن زيارتها من الرياض، قائلة إنَّها «غطّت رأسها مثل كل النساء اللواتي كنَّ على متن الطائرة القطرية». وقالت إن السعوديين أبلغوها أنّ «عليها ألّا تبرز كثيراً في الميدان»
وذكرت أزولاي أن ممثلاً عن وزارة الإعلام السعودية نقلهم من المطار إلى قاعة المؤتمرات بسيارته، وأثناء الطريق، سأل السعودي أحد الصحافيين الموجودين إلى جانب ازولاي، ما إذا كان يعرف شيئاً عن «صحافية اسرائيلية أرادت المجيء إلى الرياض». وتابع: «هذه الصحافية حاولت المجيء كثيراً لكنّهم لم يمنحوها تأشيرة دخول».
واضافت ازولاي «عندئذ ضحك الصحافي وقال له ها هي تجلس في سيارتك. فصمت السعودي لمدة دقيقة، وقال لي أهلاً وسهلاً بك إلى الرياض، لا تقلقي، أنت ضيفتنا وسنحافظ عليك».

هيا راشد آل خليفة أول امرأة تلقي خطاباً أمام قمة عربية

أصبحت البحرينية هيا راشد آل خليفة (53 عاماً)، التي ترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة حالياً، المرأة الاولى التي تلقي كلمة أمام قمة عربية، منذ إنشاء جامعة الدول العربية عام 1945.
ويتخذ هذا الحدث أهمية إضافية لكونه حصل في السعودية المعروفة بتشددها مع النساء.
وهيا راشد آل خليفة، السفيرة السابقة لبلادها في فرنسا، هي ثالث امرأة تترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد الهندية فيجايا لاكشمي في عام 1953 والليبيرية انجي بروكس في عام 1969.
(أ ف ب)