رفضت الحكومة المصرية طلباً أميركياً وآخر عراقياً بوقف عمل قناة «الزوراء» الفضائية، التي تبث على القمر الصناعي المصري وتتهمها بغداد بالتحريض على العنف.ونقلت صحيفة «المصري اليوم» المستقلة عن وزير الإعلام المصري أنس الفقي أمس، أن الولايات المتحدة «حاولت التدخل ودياً لمنع بث القناة بحجة أنها تقوم ببث مواد تحرض على العنف والإرهاب في العراق».
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد وجّه خطاباً الى الحكومة المصرية الشهر الماضي يطلب فيه إيقاف بث القناة»، التي أمرت وزارة الداخلية العراقية في تشرين الثاني الماضي بإغلاق مكتبها في بغداد.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة «النايل سات» أمين بسيوني أمس إن «شركات إدارة الأقمار الصناعية لا تفرض رقابة على القنوات التي تبثها، ولذلك فلن يكون القمر الصناعي المصري طرفاً في خلاف سياسي».
وأوضح بسيوني أنه «من حق الطرف المتضرر من المادة، التي تبثها فضائية الزوراء، أن يرد عبر قنواته أو منابره الإعلامية، ولا يجوز زج القمر الصناعي المصري في المسألة لأنه مجرد ناقل للمعلومات وليس رقيباً».
وتبث «الزوراء»، التي تتخذ من دمشق مقراً لها، برامج وفقرات مؤيدة للمقاومة العراقية ومحرضة ضد حكومة المالكي. ويمتلكها النائب العراقي ورئيس «كتلة المصالحة والتحرير» مشعان الجبوري، الذي أصدرت الحكومة العراقية مذكرة اعتقال بحقه في تموز الماضي بعد اتهامه باختلاس ملايين الدولارات.
(يو بي آي)