الجولان بات «واقعاً» «غير قابل للتغيير»!
حث وزير الداخلية الاسرائيلي، روني بار أون، الاسرائيليين على الانتقال للعيش في الجولان السوري المحتل لتعزيز الدفاعات اللإسرائيلية في مواجهة «محور الشر».
وقال بار أون، خلال جولة له في الجولان السوري المحتل، إن على الاسرائيليين «القدوم والعيش في مرتفعات الجولان. ومن يتحدث عن تنازلات في الجولان لا يعي ما يقوله».
وأضاف، في حديث لموقع «يديعوت أحرونوت»: «ان الحديث عن تنازلات هنا يضر بجدار الحماية الذي بناه المجتمع الدولي واسرائيل ضد محور الشر الذي يمر عبر ايران وسوريا وحزب الله وحركة حماس». ورأى بار أون أن هضبة الجولان هي «واقع إسرائيلي غير قابل لتغييره»، مشيراً إلى أن إسرائيل «ستحتفل العام المقبل بتحرير هذه المنطقة من البلاد».
(الأخبار)

«جيروزاليم بوست»: برودي يرفض حق العودة

ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أمس أن رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي أعرب عن دعمه لموقف إسرائيل في رفض حق العودة للاجئين الفلسطينيين. وأوضحت الصحيفة أن كلام برودي جاء خلال اجتماع نظم بشرط ألا يُنقل مضمون ما يصرح به المشاركون، لتشجيعهم على التحدث بحرية.
وقالت إن برودي عبر عن موقفه هذا بطريقة التفافية عبر التأكيد على الحاجة لتقديم ضمانات أمنية لإسرائيل، كي يكون بإمكانها «المحافظة على شخصيتها اليهودية».
ويأتي هذا الموقف في أعقاب جهود دبلوماسية بذلتها وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني منذ أشهر للحصول على مواقف مشابهة من القادة الأوروبيين. وقال دبلوماسيون أوروبيون رفيعو المستوى في إسرائيل إنهم لا علم لهم بخطط لإصدار بيان أوروبي بهذا المعنى.
ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت روما يوم الأربعاء المقبل في إطار جولة أوروبية تشمل برلين أيضاً.
(الأخبار)

إسرائيل تسعى لتصنيع بارجة غير مرئية

تعكف شركة «رفائيل» الإسرائيلية لتصنيع المنظومات الإلكترونية العسكرية على تطوير منظومة رادارية بحرية تسمح للبارجة الحربية بتشخيص كل الأهداف والتهديدات الموجودة في محيطها من دون أن تتعرض للكشف عبر الرادارات المعادية.
وتمتاز هذه المنظومة المسماة «SEA SPOTTER» بأنها لا تبث إشارات إلكترومغناطيسية كأجهزة الرادار العادية، وتمكّن القطعة البحرية بالتالي من رؤية الآخرين من دون أن تُرى. وستتمكن منظومة «SEA SPOTTER» من تشخيص الصواريخ البحرية والمقاتلات المروحية والحربية والسفن والدراجات المائية، بحيث يجري نقل المعطيات إلى الأجهزة الدفاعية في البارجة للتعامل معها. ولم تشر صحيفة «معاريف» الإسرائيلية التي أوردت الخبر إلى المدة التي تحتاج إليها «رفائيل» لتطوير المنظومة المذكورة بحيث تصبح جاهزة للاستخدام العملي.
(الأخبار)