نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء عن السفير الإيراني لدى موسكو غلام رضا أنصاري قوله امس إن طهران تعتبر عرض تخصيب اليورانيوم الإيراني على الاراضي الروسية "مغرياً”.وقال أنصاري إن المسؤولين الايرانيين مستعدون لمناقشة العرض بعد أن توضح موسكو بعض التفاصيل في شأنه. وأضاف “هناك بعض النقاط في حاجة للتوضيح”. وقال إن من بين هذه النقاط الدور الذي ستؤديه إيران في تمويل و“تسويق” المشروع إلى جانب نوع الدعم التكنولوجي الذي ستقدمه طهران.
وأفادت مصادر مطلعة في طهران أن الروس قلقون من التقارب الايراني الاميركي لأنه قد يضر بمصالحهم. ونقلت المصادر عن مسوول غربي قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعرب، خلال مشاورات خاصة، أجراها مع قادة روس عن قلقه من أن تنجح المساعي لجلوس الاميركيين والايرانيين على طاولة واحدة للتعاون بشأن العراق وحل الأزمة النووية.
في هذا السياق، توصلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى تسوية تسمح برفض طلب ايراني بالمساعدة على بناء مفاعل نووي يعمل بالمياه الثقيلة في اراك، وفق ما أفاد دبلوماسيون امس. وأوضحت، عشية اجتماع موسع لمجلس حكام الوكالة في فيينا، أن التسوية تقضي بشطب هذه النقطة موضع الجدل من رزمة تضم 832 طلب مساعدة فنية، على أن يتم إقرار الطلبات الباقية.
(الأخبار، د ب ا، ا ف ب)