اشتدت الأزمة الديبلوماسية بين عمان والدوحة على خلفية عدم تصويت قطر لمصلحة المرشح الأردني زيد بن رعد خلفاً للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، باستدعاء الأردن أمس لسفيره لدى العاصمة القطرية «للتشاور»،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (بترا). وكان مسؤول أردني قد قال لوكالة “فرانس برس” إن «الأردن ينظر في اتخاذ إجراءات ديبلوماسية ضد قطر» من دون أن يحدد ماهية هذه الإجراءات، بعدما توترت العلاقة في الأيام الأخيرة بين البلدين إثر اتهام المملكة الدوحة بعدم التصويت لمصلحة المرشح الأردني لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلال التصويت التجريبي على المرشحين الستة في المنظمة الدولية، رغم اتفاق جامعة الدول العربية على هذا الترشيح.
وبحسب مسؤولين أردنيين فإن قطر، الدولة العربية الوحيدة الممثلة في مجلس الأمن الدولي، لم تكتف بعدم التصويت لمصلحة المرشح الأردني، لكنها عملت كذلك من أجل حشد الأصوات لدعم المرشح الكوري الجنوبي، وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي ــ مون، الذي فاز أول من أمس في الاقتراع غير الرسمي الحاسم لتولي المنصب من دون أي اعتراض من جانب أي من الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي ممن يحتفظون بحق النقض.
وكان سفراء مجلس الأمن الخمسة عشر قد اجروا اقتراعاً غير رسمي على سبعة مرشحين يتنافسون على المنصب خلفاً للأمين العام الحالي كوفي انان، الذي تنتهي ولايته الحالية في 31 كانون الاول المقبل، وهو رابع اقتراع غير رسمي من نوعه.
وينتظر إجراء اقتراع رسمي في وقت لاحق من الشهر الجاري، يطرح بعده اسم الفائز على الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 192 عضواً للموافقة عليه.
وأعرب الأردن أول من أمس، عن استغرابه لعدم تصويت المندوب القطري في الأمم المتحدة للمرشح الأردني. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة إن «أكثر ما يثير استغرابنا واستياءنا في هذه المرحلة هو عدم الالتزام بالقرارات الجماعية»، مضيفاً أن «هناك أسئلة كثيرة بحاجة إلى إجابة ونحن ننتظر هذه الإجابة وسيكون لنا رد على هذه الإجابة».
(أ ف ب، رويترز)