أفاد وزير الداخلية الهندي في كي دوغال ان 30 شخصاً على الاقل قتلوا وأصيب 50 آخرون بجروح في انفجارات يعتقد انها ناتجة عن اعمال ارهابية وقعت أمس قرب مسجد في مدينة مالاغاون في ولاية مهاراشترا غرب الهند. وأوضح “حصيلة الانفجارات 30 قتيلاً و50 جريحا”، مشيراً الى ان بعض الاشخاص قضوا بسبب التدافع الذي وقع وسط موجة الذعر التي سبّبتها الانفجارات.وقال الطبيب المسؤول في مستشفى واديا الخاص في مدينة ماليغاون، حيث وقعت الانفجارات (على بعد 180 كلم شمالي بومباي العاصمة الاقتصادية للهند)، إن “الاجهزة الصحية ابلغتني بأنه تم نقل نحو عشرين جثة الى المستشفى”، قبل ان تعلن السلطات ارتفاع عدد الضحايا الى 30 في وقت لاحق.
ووقعت الانفجارات التي يرجح انها ناجمة عن اعتداءات، حين كان زوار يغادرون مسجد نوراني في وسط مدينة ماليغاون التي تشهد توتراً دينياً بين الهندوس والمسلمين. وتأتي هذه الانفجارات في وقت كان المسلمون يستعدون للاحتفال بمناسبة دينية قبل اسبوعين على بدء شهر رمضان.
وقال رئيس الشرطة بي جي جاين لقناة “ان دي تي في” ان بإمكانه “تأكيد وقوع انفجارات، بيد انني لا اعرف سببها”. وفُرض حظر التجول على المدينة فيما وضعت قوات الشرطة قيد التأهب في كل الولاية.
وفي ايار الماضي، صادرت الشرطة متفجرات وأسلحة من مالاغاون خلال عملية مداهمة استهدفت ما يشتبه في أنه مخبأ لإسلاميين متطرفين.
وتأتي هذه الانفجارات بعد اربعة ايام من اعلان الاحكام في قضية شملت 123 متهماً يشتبه في تورطهم في اعتداءات بومباي سنة 1993 التي اوقعت 257 قتيلاً.
وكان رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ حذر الثلاثاء من مخاطر شن هجمات ارهابية جديدة ذات طابع ديني. ولفت الى تقارير استخبارية تفيد بأن “منظمات ارهابية وخلايا نائمة موجودة في بعض المناطق المدينية، ما يؤكد ان الخطر جدي فعلاً”.
(أ ف ب)