القاهرة ـــ خالد محمود رمضان
يخوض وحيد الأقصري منذ عام 1995 معركة لـ«توحيد الأمة العربية» عبر لجنة مصرية تحمل هذا الاسم، لكن من دون أن يصاب باليأس بسبب تجاهل الحكومات والدول العربية لمطالبه.
وقبل أيام، اقترح الأقصري، الذي يترأس «حزب مصر العربي الاشتراكي»، استصدار تشريع عربي بتسهيل زواج العرب فيما بينهم، باعتبار أنه إحدى وسائل توحيد الأمة وتوطيد الأواصر والروابط الاجتماعية فيما بينها.
وعلى الرغم من أنه أرسل اقتراحه عبر الفاكس وفي خطاب «مسجل بعلم الوصول» إلى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قبل أسابيع، فإنه لم يتلقّ ردّاً رسمياً حتى الآن، فيما بادرت سفارتا المغرب وسوريا في القاهرة إلى إجراء اتصالات معه بخصوص اقتراحه المثير للجدل.
ويبدو الأقصري متفائلاً للغاية من إمكان تحقيق هدفه بتسهيل عملية الزواج بين مواطني مختلف الدول الـ22 الأعضاء في الجامعة العربية، معتبراً أن «المصاهرة والنسب هما افضل الطرق لتحقيق الوحدة الاندماجية وتعزيز الروابط الإنسانية والاجتماعية وتخطي العراقيل التي تضعها بعض الحكومات العربية في هذا الإطار».
وقال الأقصري لـ«الأخبار»، إن اقتراحه «ليس ضرباً من الخيال»، مستشهداً بزيجات بين بعض الدول على مدى التاريخ لتعزيز العلاقات فيما بينها. وحمل بعنف على بعض الدول العربية، وخاصة في منطقة الخليج العربي، التي تقصر عملية الزواج على أبنائها وتقدم لهم تسهيلات وأموالاً من دون السماح لهم بالزواج من خارجها. وأضاف: «هم يعتقدون أنهم يحافظون على نقاء الدم الخليجي من اختلاطه بدماء العرب»، معتبراً أن هذا الأمر يمثّل «عنصرية بغيضة يجب أن تنتهي».
وأثنى الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في الجامعة العربية السفير أحمد بن حلي على هذا الاقتراح، مشيراً إلى أن في الإمكان مناقشته «ضمن مساهمات المنظمات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للجامعة العربية بعد إعادة تشكيله قريباً».
وأوضح بن حلي، لـ «الأخبار»، أن هناك بعض الدول العربية التي «تستثني المواطنات العربيات من الحظر الذي تفرضه على زواج بعض أبنائها العاملين في مواقع حساسة ومنها مؤسسات الأمن والجيش والسلك الديبلوماسي». وأضاف: «نحن مع أي مقترح يؤدى إلى تقارب الشعوب العربية»، لكنه أشار في المقابل إلى صعوبة صدور قرار إلزامي للدول الأعضاء لدى الجامعة العربية في هذا الإطار، معتبراً أنه من الممكن صدور توصية أو مقترح تتبناه الجامعة العربية.