ذكرت صحيفة “يو إس إي توداي” أمس أن الولايات المتحدة، بالتعاون مع العراق وتركيا، منعت طائرة إيرانية من نقل صواريخ بحرية إلى سوريا لتسليمها إلى حزب الله في حربه الأخيرة مع اسرائيل.وأضافت الصحيفة، نقلاًًً عن مسؤولين اثنين في الاستخبارات الأميركية، أنه “بعد ثمانية أيام من اندلاع المواجهة، التي بدأت في 12 تموز الماضي، أقنع ديبلوماسيون أميركيون تركيا والعراق بمنع تحليق الطائرة في أجوائهما للوصول إلى سوريا حيث كانت ستفرغ حمولتها على أن يتم نقلها براً إلى لبنان”.
وقال المسؤولان إنه “في 15 تموز، أبلغ مصدر الاستخبارات الأميركية عن شحنة وشيكة لصواريخ من إيران لمصلحة حزب الله. وبعد أربعة أيام، التقط قمر اصطناعي للتجسس صوراً لطواقم إيرانية تحمل ثلاث منصات وثماني مستوعبات، تنقل الواحدة منها عادة ثمانية صواريخ صينية التصميم من طراز “سي - 802” (نور)، على متن طائرة نقل في قاعدة مهراباد الجوية قرب طهران”.
وتتابع الصحيفة الأميركية أنه “في العشرين من تموز، أقلعت الطائرة متوجهة إلى دمشق، لكن المراقبين الجويين في العراق رفضوا منحها الإذن بدخول المجال الجوي العراقي. عندها، طلبت الطائرة عبور الأجواء التركية، فسمحت لها بذلك شرط هبوطها في مطار تركي لتفتيشها، فعادت الطائرة إلى طهران حيث أفرغت حمولتها العسكرية”.
(يو بي آي)