فيروزآبادي: السعودية ستدفع الثمن غالياً
أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية حسن فيروز آبادي أن «السعودية ستدفع ثمن تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق الشيخ باقر النمر غالياً». وقال فيروز آبادي أن «دماء هذا العالم ستتفجر فی قلوب عشرات ملایین الشیعة والمسلمین فی مختلف انحاء العالم»، مشيراً إلى أنه كان من المستبعد أن يصدر هذا الحكم من حكام المملكة، الذين «يتمتعون بنظرة بعيدة».

وأعرب عن قلقه مما «يتردد في هذا المجال»، مضيفاً أنه من غير المقبول أن يقدم من يطلقون على أنفسهم لقب «خادم الحرمين الشريفين» على إراقة دم عالم دين شيعي.
(إرنا)

الملك السعودي يقيل نواف بن عبد العزيز

في إطار الخلاف داخل الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، عين الملك عبدالله بن عبد العزيز، الأمير عبدالله بن مساعد بن عبد العزيز أميناً عاماً لرعاية الشباب (ما يعادل وزارة الشباب والرياضة) بدلاً من الأمير نواف من عبد العزيز.المحسوب على الجناح السديري في العائلة الحاكمة.
(رويترز)

حركة «تمرد قطر» تنطلق اليوم

تدشن «الحركة الشبابية القطرية للإنقاذ»، في القاهرة اليوم، تحركاً للتعبير عن رفضها للتجاوزات القطرية فى حق الشعب القطرى والعربي. وتعقد أول حركة معارضة للنظام القطري مؤتمراً صحافياً في نقابة الصحافيين، حيث ستعلن خططها لتصحيح المسار القطري وعودة قطر الى الصف العربي. ويشارك في تدشين حركة «تمرد قطر» رئيس اتحاد المنتجين العرب ابراهيم أبو ذكري، الذي أكد أن أكثر من 32 ألف شاب قطري، وقعوا وثيقة تمرد ضد النظام الحاكم في قطر، مضيفاً أن «المتمردين على النظام يعملون في الحكومة الحالية، وهم يملكون العديد من المستندات والوثائق التي تدل على فساد النظام الحالي وعمالته». وأشار الى أنهم لا ينتهجون العنف، كما تحاول قطر دائمًا وصف معارضيها.
(الأخبار)


بيونغ يانغ تختبر صاروخاً جديداً

أعلنت كوريا الشمالية، أمس، تحقيق «تقدم نوعي» في قدراتها الدفاعية، وذلك بعد تجربة ناجحة لصاروخ عالي الدقة، للرد على مناورات قامت بها سيول على الحدود المشتركة بين البلدين.
وأوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن هذا الصاروخ «المتقدم»، تم تطويره «بإشراف شخصي من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون» الذي حضر التجربة. وليس من المعروف أن كوريا الشمالية تملك ترسانة من الصواريخ الموجهة، إلا أن تحليل أحد الأفلام الدعائية، التي نُشرت أخيراً، يوحي بأنها قد تكون تملك نموذجاً معدلاً لصاروخ روسي عابر للقارات ومضاد للسفن من طراز كاي اتش- 35.
(أ ف ب)

الرئيس الصيني يزور سيول الأسبوع المقبل

يقوم الرئيس الصيني، تشي جينبينغ، الأسبوع المقبل، بزيارته الأولى لشبه الجزيرة الكورية، وفضّل أن تكون هذه الزيارة لسيول، ما يؤكد انزعاج بكين من سياسات نظام نظام بيونغ يانغ.
وأعلنت كل من الحكومتين، أمس، عن الزيارة التي تستمر يومين
(3 و4 تموز). وأوضح المكتب الإعلامي للرئاسة الكورية الجنوبية أن رئيسة كوريا الجنوبية، بارك غوين، هي التي ستستقبل الرئيس الصيني، وأنهما سيناقشان مسألة البرنامج النووي الكوري الشمالي.
(أ ف ب)


الولايات المتحدة توقف تصنيع الألغام المضادة للأفراد

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، أمس، أنها ستتوقف عن تصنيع الألغام المضادة للأفراد، كما أنها تبحث الانضمام إلى المعاهدة الدولية التي تنص على حظرها، وذلك خلال مؤتمر في مابوتو في موزمبيق. وجاء في بيان للبيت الأبيض أن «بعثتنا في مابوتو قالت بوضوح إننا ندرس بانتظام حلولاً تتطابق مع ميثاق أوتاوا (المعاهدة التي تحظر استخدام وتخزين وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد) وتسمح للولايات المتحدة في النهاية بالالتحاق بها».
وأضاف البيان إن الولايات المتحدة «لن تنتج في المستقبل، ولن تسعى للحصول على ألغام مضادة للأفراد، كما سيتم استبدال المخزون الحالي».
(أ ف ب)