اعلن وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد أن نيودلهي سترد على الهجوم «المشين» الذي ادى إلى مقتل اثنين من جنودها أمس بأيدي قوات باكستانية. وقال خورشيد، في تصريح لقناة تلفزيونية محلية، «علينا أن نقوم بأمر ما وسنقوم به، ولكن ينبغي القيام بذلك بعد درس متأن لكل التفاصيل بالتشاور مع وزارة الدفاع. الامر غير مقبول تماماً وهو حقاً شائن وفظيع وطائش من جانبهم»، في اشارة إلى باكستان. وأضاف «إنه امر غير انساني، ليس بهذه الطريقة يتعامل الاشخاص الحضاريون في ما بينهم. هذا الامر يشبه محاولة واضحة لاخراج الحوار عن سكته، علينا أن نجد سبلاً لعدم تقويض الحوار او تدميره». وتابع «هذا ليس امراً عارضاً يمكن تجاهله بسهولة. كما أن الرأي العام لا يقبل بذلك». بدورها، أدانت وزارة الدفاع الهندية الـ«عمل الاستفزازي» من قبل باكستان، وجاء في بيان للجيش أن «حكومة الهند تدين الحادث وتعتبره عملاً استفزازياً»، مضيفاً أن «الحكومة ستبحث الامر مع الحكومة الباكستانية».
وكان تبادلاً لاطلاق النار حصل بين الجنود الهنود والباكستانيين بالقرب من الخط الفاصل بين شطري اقليم كشمير المتنازع عليه قرابة ظهر أمس بعدما تبين لدورية هندية أن قوات باكستانية توغلت داخل الاراضي الهندية مسافة 500 متر، ما ادى إلى مقتل جنديين هنديين، وفق المتحدث باسم القيادة الشمالية بالجيش الهندي راجيش ك. كاليا. وقال كاليا إنه تم العثور على جثة أحد الجنديين القتيلين «مشوهة بشدة» في منطقة غابات في الإقليم الواقع فوق جبال الهيمالايا.
وقال كاليا إن «التوغل» أمس لمسافة حوالي 500 متر عبر خط المراقبة في مندهار الواقعة على بعد 220 كيلومتراً تقريباً شمالي مدينة جامو كان بمثابة «تصعيد كبير لانتهاكات وقف إطلاق النار ومحاولات التسلل المدعومة من الجيش الباكستاني». وقال «استغلت قوات الجيش الباكستاني الضباب الكثيف في منطقة الغابات للتحرك نحو مواقعهم عندما رصدتهم دورية إنذار في منطقة خط المراقبة واشتبكت مع المتسللين». وتابع قائلاً «استمر الاشتباك بالنيران بين القوات الباكستانية وبين قواتنا لنصف ساعة تقريباً انسحب بعدها المتسللون عائدين في اتجاه الجانب الآخر من خط المراقبة».
وأضاف أن الهند ستثير الخلاف مع باكستان في اجتماع بين مسؤولين عسكريين وكذلك على المستوى الدبلوماسي. بالمقابل، نفى متحدث باسم الجيش الباكستاني ما وصفه بأنه مزاعم هندية عن «إطلاق للنيران دون استفزاز» عبر خط المراقبة بين الجارتين النوويتين. ووصف المتحدث المزاعم الهندية بأنها «دعائية» لصرف الانتباه عن اشتباكات وقعت قبل يومين عبر خط المراقبة. وقالت باكستان إن أحد جنودها قتل في هذه الاشتباكات عندما عبرت قوات هندية الخط.
(أ ف ب، رويترز)