على إيقاع ما أكده المساعد التنسيقي لقيادة القوة الجوية في الجيش الإيراني العميد الطيار عزيز نصير زادة، من أن القوة تعكف حالياً على صناعة طائرة مقاتلة جديدة في إطار فعالياتها للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، تلقى رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية كازاخستان أرلان أدريسوف، الذي أعلن خلاله استعداد عاصمة بلاده ألما آتا لاستضافة الجولة الجديدة من المفاوضات بين إيران مجموعة الـ5+1 . وذكرت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء، أن أدريسوف أبدى لصالحي خلال اتصال هاتفي استعداد بلاده لاستضافة جولة المفاوضات النووية المقبلة.
في غضون ذلك، قالت مصادر دبلوماسية أمس إن من المتوقع أن يترك مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية، منصبه قريباً.
من ناحيته، أعلن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، أن الرئيس حسن روحاني، هو الذي يتخذ القرار بشأن نقل الملف النووي من المجلس الأعلى للأمن القومي إلى وزارة الخارجية. لكنه أشار إلى أنّ «رئيس الجمهوريةلم يُبلّغنا بقرار بهذا الشأن».
وقال ظريف للمراسلين على هامش اجتماع مجلس الوزراء: «إن التوصل إلى حل لهذا الموضوع رهن باعتراف الجانب المقابل بحقوق الشعب الإيراني، وإزالة أي مخاوف بشأن سلمية البرنامج النووي الإيراني».
من جهة ثانية، قال المساعد التنسيقي لقيادة القوة الجوية في الجيش الإيراني، إن القوة الجوية، بالتعاون مع مؤسسة التصنيع الجوي في وزارة الدفاع، تعكف على صناعة طائرة مقاتلة جديدة، مضيفاً أنه مع تصنيع المقاتلة العسكرية ستكتفي الجمهورية الإسلامية ذاتياً من شراء الطائرات المقاتلة، ولا سيما في مجال التدريبي من دول الخارج.
كذلك أعلن العميد نصير زادة أن القوة الجوية ومؤسسة التصنيع العسكري الجوي في وزارة الدفاع تعكفان على صناعة صواريخ جو – جو فضلاً عن جو – أرض، حيث أحرزتا تقدماً ملحوظاً في هذا المجال؛ إذ دخل بعض منها مرحلة الاختبار عملياً.
ومن المقرر أن تختبر بعض الصواريخ المصنعة في غضون العام الجاري.
في السياق، أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، تدشين غواصة من طراز «فاتح» مصنّعة محلياً في غضون 100 يوم.
وفي تصريحات صحافية أدلى بها دهقان على هامش اجتماع مجلس الوزراء، ورداً على سؤال عن تدشين أحدث الغواصات المصنعة محلياً من طراز «فاتح»، أكد أنّ ذلك الأمر يُعَدّ من البرامج التي وضعتها وزارة الدفاع على جدول أعمالها والتي ستنجز خلال 100 يوم.
وعن الإنجازات الأخرى، قال إن مجموعة أخرى من الإنجازات الدفاعية وضعت على جدول الأعمال حيث ستكتمل خلال المئة يوم المقبلة.
(مهر، رويترز، إرنا)