عربيات دوليات

  • 0

تشافيز: القذّافي لن يغادر ليبيا


أعرب الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، أمس، عن ثقته بأن الزعيم الليبي الفارّ معمر القذافي «لن يفكّر في مغادرة» ليبيا. وقال تشافيز، في مداخلة عبر الهاتف بثتها قناة «في تي في» الرسمية: «لا أحد يعلم أين هو القذافي»، حاثاً إياه على «المقاومة».

(أ ف ب)

تونس: مقتل شاب في اشتباكات قبليّة

قُتل شاب تونسي، أمس، في اشتباكات بين قبائل في مدينة المتلوي بجنوب البلاد، في تصعيد خطير للعنف قبل وقت قصير من إجراء أول انتخابات حرة في البلاد الشهر المقبل. وقال مصدر طبي إن «الاشتباكات اندلعت بسبب خلاف بين عائلات الجريدية وبوأحمد. المدينة في حالة طوارئ، وهناك قتيل وعدة جرحى في الاشتباكات التي استعملت فيها بنادق الصيد والحجارة».
(رويترز)

الجزائر: السماح بتلفزيونات وإذاعات خاصّة

أعلن رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى، أمس، أن قانون الإعلام الجديد سيسمح بإنشاء محطات تلفزيونية وإذاعية خاصة، ويضع حداً بالتالي لقرابة نصف قرن من احتكار الدولة للقطاع السمعي ـــــ البصري في الجزائر. وقال أويحيى: «للمرة الأولى سيكون لنا تشريع يتحدث عن تفتح وسائل الإعلام الثقيلة» الإذاعة والتلفزيون.
(أ ف ب)

ويكيليكس: المغرب طلب وساطة أميركيّة مع «البوليساريو»

كشفت برقية دبلوماسية أميركية نشرها موقع «ويكيليكس» أن المغرب طلب مساعدة الولايات المتحدة في أيار 2006 لفتح «حوار» مع جبهة «البوليساريو». وفي 6 حزيران 2006، خلال لقاء بين السفير الأميركي توماس رايلي، ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، خليهن بن سيدي محمد ولد الرشيد، طلب الأخير مساعدة واشنطن«لفتح حوار» مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
(أ ف ب)

بلجيكا نحو رفع التمثيل الفلسطيني

أعلن رئيس الوزراء البلجيكي إيف لوتيرم، أمس، أن حكومته تأخذ «في الاعتبار رفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني وتحسينه» لديها. وقال لوتيرم عقب لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، في رام الله، إن الحكومة البلجيكية تبحث عن حلول لإشكاليات عملية تواجه هذا المطلب الفلسطيني. وبحسب مصدر فلسطيني، فإن الاشكاليات التي تواجه الحكومة البلجيكية تتمثل في وضعية الحكومة التي تُعتبر حتى هذه اللحظة حكومة تصريف أعمال، وتواجه جدلاً بشأن ما إذا كان من صلاحياتها اتخاذ هذا القرار أو لا.
(أ ف ب)

مصر: جدار لحماية السفارة الإسرائيليّة

تبني السلطات المصرية جداراً أمام مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة يبلغ ارتفاعه قرابة مترين، ويجري تشييده بكتل أسمنتية جاهزة التصنيع في شارع يقود إلى جسر يطل عليه المبنى الذي يقع فيه مقر السفارة الإسرائيلية.
(أ ف ب)

طرد مدوّن لبناني من القاهرة

أفاد مصدر ملاحي في مطار القاهرة، أمس، بأن المدوّن اللبناني عماد بزي مُنع من دخول مصر، ورُحّل إلى لبنان بعد ساعات من وصوله إلى العاصمة المصرية. وأوضح المصدر أن بزي وصل إلى مطار القاهرة على خطوط «مصر للطيران» الآتية من بيروت في العاشرة صباحاً، وتبين أن اسمه «مُدرج على قوائم الممنوعين من الدخول بناءً على طلب إحدى الجهات الأمنية»، فمُنع من دخول البلاد وحُوّل على طائرة مصر للطيران التي أقلعت إلى بيروت في الخامسة مساءً». وفي بيروت، أصدر مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية «سكايز» بياناً قال فيه إن «المعلومات الواردة من نشطاء ومدوّنين على موقعي التواصل الاجتماعي فايس بوك وتويتر تشير إلى أن السبب المحتمل لمنع بزي من الدخول إلى مصر قد يعود إلى لقائه أخيراً المدوّن المصري مايكل نبيل الذي حوكم بالسجن ثلاث سنوات، بعدما أدين بـ«إهانة القوات المسلحة» على مدوّنته على شبكة الإنترنت.
(أ ف ب)

0 تعليق

التعليقات