رفعت يقاضي خدام في فرنسا
ينظر القضاء الفرنسي في دعوى رفعها النائب الأسبق للرئيس السوري، رفعت الأسد، ضدّ من احتل المنصب نفسه في الثمانينات، المنشق عبد الحليم خدام. ويتهم الأسد زميله خدام بـ«القدح والذم»، بما أنّ الأخير وصفه بـ«المسؤول الأول» عن مجازر حماه عام 1982، وذلك في حديث لمجلة «دير شبيغل» الألمانية، كما وجّه محامي الأسد، إيلي حاتم، تهمة مسؤولية تغطية المجزرة دبلوماسياً لخدام، وذلك في مقابلة مع فضائية «العربية». فأتى ردّ خدام على دعوى سلفه باتهامه «ليس فقط بالقمع الدموي، بل بالفساد المالي في أسوأ وجوهه».

(الأخبار)

أنقرة قد تجمّد نصف مليار دولار للأسد

أفادت الصحيفة التركية المعارضة، «ملييت»، أمس، أن أنقرة قد تُقدم على تجميد 500 مليون دولار من أرصدة الرئيس السوري بشار الأسد لدى مصارفها، على خلفية العداء المستجد بين الدولتين. وأشارت الصحيفة الى أن «وزارة المال التركية كلفت لجنة خاصة بالكشف عن الأرصدة السورية لديها من أجل تجميدها في حال صدور قرار من مجلس الأمن الدولي».
(الأخبار)

تشافيز يصلي لأخويه معمر وبشار

جدّد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز تأييده، أول من أمس، للزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، وتضامنه مع الرئيس السوري بشار الأسد. وقال في خطاب بثه التلفزيون الحكومي الفنزويلي «أدعو الله أن ينقذ حياة أخينا القذافي. إنهم يطاردونه ليقتلوه ولا أحد يعرف مكان وجوده. أعتقد أنه ذهب الى الصحراء». ودان تدخل الحلف الأطلسي لدعم المجلس الوطني الانتقالي الذي أطاح القذافي، وأكد أن الغربيين تحركوا للاستيلاء على الثروات النفطية الليبية.
وقال إنه هاتف الرئيس السوري، وأكد «تضامننا مع الشعب السوري والرئيس بشار». وأشار الى أن وزراء خارجية «البديل البوليفاري للأميركيتين» ينوون التوجه الى سوريا لمنع «هذه الحرب الجنونية التي يشنها الرئيس (باراك) أوباما وحلفاؤه الإمبرياليون الذين يهدفون الى تدمير الشعب السوري».
(أ ف ب)

تخوّف إسرائيلي من عودة الاهتمام المصري بسيناء

كشف تقرير أعدّه «مركز بنيامين فرنكلين ــــ بيجين» الإسرائيلي للدراسات الاستراتيجية أن هناك قلقاً يسود الأوساط السياسية والاقتصادية في تل أبيب من عودة اهتمام الحكومة المصرية بسيناء. وبحسب التقرير الذي أشارت إليه صحيفة «معاريف» أمس، فإن عدم الاستقرار الذي لوحظ خلال السنوات الماضية في سيناء لم تكن إسرائيل بعيدة عنه، حيث إن هاجس الأمن الإقليمي واستقرار إسرائيل مثّلا تحدياً كبيراً للحكومة الإسرائيلية، خاصة مع حصار غزة ووجود ما يقرب من مليون ونصف مليون فلسطيني قرب الحدود المصرية في قطاع غزة. وفي السياق نفسه، أشارت صحيفة «معاريف» إلى تصريحات سابقة لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، عوزي ديان، قال فيها إنه آن الأوان للقيام بأنشطة عسكرية إسرائيلية داخل سيناء، منعاً لتحول المنطقة إلى منطلق للعمليات ضد إسرائيل، وهي التصريحات التي نفتها مصادر سياسية وعسكرية من داخل الحكومة الإسرائيلية نفسها.
(الأخبار)

«قانون النكبة» دستوري!

أعلن المستشار القانوني للكنيست، أيال يانون، أن «قانون النكبة»، الذي أقرّه الكنيست في آذار الماضي والذي يسمح لوزير المال بتقليص الميزانيات المخصصة لمؤسسات ومنظمات تعتبر «يوم الاستقلال» إسرائيل «يوم نكبة»، هو قانون دستوري، مستبقاً بذلك نقاشاً من المقرر أن تشهده المحكمة الإسرائيلية العليا بعد غد الأربعاء بشأن التماس تقدمت به شخصيات ومؤسسات طالبت فيه بإلغاء القانون.
(الأخبار)

أعضاء في الكونغرس الأميركي يعرقلون مساعدات للفلسطينيين

أعلن مصدر في الكونغرس الأميركي، أول من أمس، أن أعضاءً في الكونغرس يعرقلون تقديم مساعدة اقتصادية بقيمة 200 مليون دولار إلى الفلسطينيين، رداً على الطلب الذي قدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس (الصورة) للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة. ولفت المصدر إلى أن المساعدة ستبقى مجمدة «حتى حل هذه المسألة».
(أ ف ب)

خلية إرهابية جديدة في المغرب

أعلنت السلطات المغربية، أول من أمس، اعتقال «خلية إرهابية» جديدة مؤلفة من خمسة اشخاص «تمكنوا من ربط علاقات وطيدة عبر الشبكة العنكبوتية بقادة في تنظيم القاعدة»، كما ذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية. وقالت الوكالة، نقلاً عن بيان للشرطة إن أفراد الخلية «خططوا لاستهداف المصالح الغربية في المملكة ومقارّ الشركات الأجنبية والمواقع السياحية، والمؤسسات السجنية، وكذا اغتيال أجانب وشخصيات عمومية».
(أ ف ب)

تقي الدين: تحركاتي بطلب من ساركوزي

أكد رجل الأعمال الفرنسي اللبناني، زياد تقي الدين، لصحيفة «ليبراسيون» الفرنسية، أن كل تحرك قام به «كان مهمة رسمية»، موضحاً أنه زار ليبيا وسوريا «بطلب واضح» من نيكولا ساركوزي وكلود غيان.
وقال تاجر الأسلحة، الذي يشتبه في تورطه في قضية كراتشي، إن «كل تحرك لي كان مهمة رسمية. ذهبت لمقابلة القذافي في ليبيا أو الأسد في سوريا بموافقة وبطلب صريح من رئيس الجمهورية نقله كلود غيان»، الذي كان حينذاك أميناً عاماً للإليزيه. وأضاف «كل تحركاتي منذ 1993 وكل أعمالي مع فرنسا كانت في مصلحة الدولة، ولم أفعل أي شىء بدون موافقة كاملة لأصحاب القرار».
(أ ف ب)

تونس: انطلاق الحملة الانتخابية

انطلقت، أول من أمس، في تونس الحملة الرسمية لانتخاب المجلس التأسيسي المقرر 23 في تشرين الأول، بمشاركة عشرات الأحزاب والتشكيلات في خطوة غير مسبوقة بعد عقود من دكتاتورية الحزب الواحد. وعلّق الناشطون والمناصرون صور متصدري لوائح المرشحين على ملصقات جدارية أُقيمت خصيصاً للحملة للانتخابية الرسمية، بينما يتوقف العديد من المارة أمام اللوائح ويتأملونها.
وستوكل الى الأعضاء الـ 217 في المجلس التأسيسي، الذي سينتخب عبر نظام نسبي، ويفوز فيه الذي يحصل على اكبر عدد من الأصوات، مهمة صياغة دستور جديد.
(أ ف ب)