أعلن رئيس ​التيار الوطني الحر، النائب ​جبران باسيل،​ أن «عناصر التأليف اليوم باتت متوافرة ونحن ذلّلنا كل عقبات التشكيل الداخلية وعلى حسابنا».وأشار في حديث لموقع «التيار»، إلى أنه «إذا أردنا أن ننتظر هوى رئيس الحكومة المكلّف، نكون نتفرّج على النحر اليومي للبنان أكان في موضوع الأدوية أو ​المحروقات​ أو غيرها، ونحن نناشده منذ أن كُلّف بأن يؤلّف».

واعتبر باسيل أن «على رئيس الحكومة المكلّف ​سعد الحريري​ تخطّي المشكلات الخارجية حتى نلاقيه، ونحن لن نختار يوماً الخارج على حساب الداخل، ولكن إذا كان كل ما قمنا به غير كاف بالنسبة إليه لتذليل المشكلة الخارجية وقرر أن يعتذر، فلماذا يقوم بذبح البلد ويسهم في نزيفه أكثر فأكثر؟»
وتابع: «من أراد حرق العهد إنما حرق البلاد بأكملها. وأكد بأنه لا أحد يستطيع أن يشلّ الحياة في البلد، والحريري سُمّي في الاستشارات من دون ميثاقية مسيحية ونحن رضينا، والعلاقة مع رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط عاديّة وإن شاء لله حين يكون هو جاهزاً لتطويرها نكون نحن جاهزون».

وبقضية انفجار مرفأ بيروت، أكد باسيل أن «التيار مع العمل الذي يقوم به القاضي طارق البيطار لأن فيه جدية واحترافاً، ومن الواضح أنه يعالج كل زوايا الملف ونحن لا نتدخل في عمله، ومستعدون للقيام بكل ما هو مطلوب منا للتسهيل والمساعدة».

واعتبر أنه «من الطبيعي أن تكون هناك نقمة من الناس علينا وعلى كل السياسيين لأن الوضع المعيشي أكثر من صعب، لكن على الناس أن تراجع التاريخ لتعرف من تسبب بهذه الأزمة منذ التسعين، ونحن من واجبنا أن نقول إننا سنقوم بالتغيير والاصلاح ولا نزال حتى اليوم نقول الأمر عينه».

ولفت باسيل إلى أن «العلاقة جيّدة مع سوريا، ونحن نبحث عن علاقات جيدة للبنان مع الخارج كلّه، فكيف إذا كان الأمر مع جارته سوريا وهناك ارتباط معها، فنحن تأثرنا بأزمتها ويمكن أن نستفيد من حلولها».

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا