علي زراقطدخل كريستوفر نولن إلى عمل باتمان وهو يعلم تماماً أنّ مَن سبقه إلى إخراج هذه السلسلة هو تيم بورتون أحد أكثر المخرجين غرابة وتفرّداً في رؤاه. لذا ما كان من نولن إلا أنّ أضاف نكهته الخاصة إلى سلسلة الرجل الوطواط. وكانت البداية مع The Batman Begins، ليعود بنسخة تحمل تعقيداً أكبر للشخصيات، وتحرّراً من قيود الشخصية المرسومة سلفاً في «الفارس الأسود» The Dark Knight الفيلم الجديد في السلسلة، الذي يُعرض حالياً في الصالات اللبنانية. ليس هناك أيّ شك في جدّية الفيلم وتعقيده. إذ إنّ نولن نفسه كتب السيناريو مع شقيقه جوناثان. نرى أنّ كل دافع لدى الشخصيات هو دافع مركَّب (الرغبة في التخريب التقليدية لدى أشرار الشرائط المرسومة، إضافةً إلى رغبة شخصيّة في تدمير أمر ما). اكتسبت الشخصيّات أبعاداً أكبر قد تُخرجها من الإطار التقليدي للشرائط المرسومة الذي كثيراً ما تعوّدناه. إلى أي مدى نجح نولن في فرض منطق شخصياته علينا؟ مَن اعتاد أن يقرأ الرجل الوطواط، لن يجد على الأرجح نفسه مرتاحاً مع فيلم نولن. أما مَن اعتاد أن يشاهد أفلام نولن (Insomnia, Memento)، والأفلام ذات الشخصيّات المركّبة، فسوف يستسيغ الرجل الوطواط، وخصوصاً شخصيّة الجوكر الذي يؤدّي دوره هيث ليدجر في آخر أدواره السينمائية بعدما رحل في كانون الثاني (يناير) من هذا العام.
يعود الرجل الوطواط (كريستان بايل) إلى المدينة لمحاربة المجرمين، إلا أنّه هذه المرة سيحارب الجوكر الذي يصرّح «هذه المدينة تستأهل طبقة أفضل من المجرمين». يخطّط الجوكر لتوحيد مجرمي المدينة تحت رايته لقتل الرجل الوطواط. الرجل الوطواط نفسه في خطر. في المقلب الآخر، لا يريد الرجل الوطواط أو بروس واين (هويته الحقيقية في الفيلم) أن يصدّق أنّه البطل الوحيد القادر على إنقاذ المدينة. كما أنّه يفضّل أن يكون البطل برداء أبيض وفي وضح النهار، وليس رجلاً يحتاج إلى الليل كي يظهر. هنا تبدأ القصة، إلا أنّها لا تنتهي عند هذا الحد، إذ تتشابك القضايا والقصص بطريقة لا تعلم من أين يأتي التهديد.
يتخلّص الرجل الوطواط على يد كريستوفر نولن، من الكيتش الذي ينتمي أكثر وأكثر إلى كتب الشرائط المصوّرة الذي شهده مع تيم بورتون، ليعبر إلى نوع من دراما حيث تكثر التشابكات والصراعات النفسية. إذ يتلاعب المخرج والكاتب بين فتنة الشرّ لدى الجوكر التي تداعب خيالاتنا عندما يقول «هناك بعض الأشخاص يريدون فقط أن يروا العالم يحترق»، ومرحه الذي لا يهدأ، وبين خيار الخير الدائم لدى الرجل الوطواط.


The Dark Knight ـ «سينما سيتي» (01/899993)، «بلانيت زوق» (09/221363)، «غراند كونكورد»: 01/343143