أعلنت «أكاديمية فنون السينما وعلومها»، المنظّمة للأوسكار، أنّها ستكرم الممثلَين الأميركيين من أصول أفريقية داني غلوفر وصامويل إل. جاكسون، بالإضافة إلى النجمة النرويجية ليف أولمان التي طبعت معظم أفلام المخرج إنغمار بيرغمان.يتسلم داني غلوفر الذي برز من خلال فيلمي «ذا كلور بوربل» لستيفن سبيلبرغ ثم مع ميل غيبسون في سلسة أفلام «ليثل ويبون» جائزة جين هيرشولت الإنسانية خلال احتفال «غافرنر أوورد« الذي يقام في 15 كانون الثاني (يناير) 2022.
إنّها جائزة أوسكار تمنحها الأكاديمية خارج احتفالها المعهود لتوزيع الجوائز، وتكرّم من خلالها فرداً «شرّف عمله الإنساني صناعة السينما»، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
وقال رئيس أكاديمية الأوسكار، ديفيد روبين، في بيان إنّ «داني غلوفر ينشط منذ عقود من أجل العدالة وحقوق الإنسان». وأضاف: «هذا يعكس التزامه العمل على الإقرار بهذه الإنسانية التي نتشاركها، سواء على الشاشة أو خارجها».
أما صامويل إل. جاكسون وليف أولمان والممثلة وكاتبة السيناريو والمخرجة إيلين ماي، فيتلسمون جائزة أوسكار فخرية في كانون الثاني (يناير) المقبل.
ووصف ديفيد روبن بـ «الأيقونة الثقافية» العالمية الممثل صامويل إل. جاكسون الذي لمع نجمه في أفلام سبايك لي وكوينتن تارانتينو، وأصبح أيضاً شخصية متكررة في الكثير من أفلام «مارفل»، من خلال مع دور «نيك فيوري»، الرئيس الأعور والغاضب لـ «شيلد». وشارك جاكسون في أكثر من 100 فيلم روائي طويل، منها سلسلة «ستار وورز» التي يؤدي فيها دور فارس الجيداي «مايس ويندو».
واكتسبت الممثلة المسرحية النروجية ليف أولمان (82 عاماً) شهرة عالمية بفضل دورها في فيلم «بيرسونا» للمخرج إنغمار بيرغمان عام 1967 ، ثم أدت دور البطولة في أفلام عدة أخرى للمخرج السويدي الذي أنجبت منه ابنة. كذلك، انتقلت إلى الإخراج في موازاة استمرارها في التمثيل على المسرح.
أما الأميركية إيلاين ماي البالغة 89 عاماً، فكتبت وأخرجت فيلمها الأول «إيه نيو ليف» عام 1971، بالإضافة إلى «ميكي أند نيكي»، لكنها عُرفت خصوصاً من خلال كتابتها سيناريو «هيفن كان ويت» (1978) و«برايمري كولورز» (1998) اللذين استحقت عنهما ترشيحين لجوائز الأوسكار. وكتبت كذلك سيناريو «توتسي».