تخلت دارا المزادات «سوذبيز» و«كريستيز» عن إقامة مزاد الفنّ الروسي في حزيران (يونيو) المقبل، على خلفية التطورات الأخيرة على الجبهة الروسية ــ الأوكرانية.وقد تمّ تأكيد هذه المعلومات رسمياً، أوّل من أمس الأربعاء، من قبل الناطقين باسم كلتي الدراين.
وقال الناطق باسم«سوذبيز» إنّ دار المزادات ألغت مزاد الفن الروسي في حزيران 2022. أما الناطق باسم «كريستيز» فأوضح أنّ «كلّ الأسواق مهّمة جداً بالنسبة إلينا... لا نزال مؤمنين بها في إطار القوانين سارية المفعول بغض النظر عن المناطق الجغرافية. وعلى الرغم من أنّ القطاع الروسي يشغل مكانة محدودة من إجمالي مبيعاتنا، فإنّنا اضطررنا إلى الردّ على طلبات زبائننا والتطوّرات السياسية في مختلف مناطق العالم، لذلك اتخذنا قراراً بإلغاء مزاد الفن الروسي الذي كان يفترض أن يُقام في حزيران المقبل بلندن»، وفق ما نقلت «روسيا اليوم» على موقعها الإلكتروني.
يذكر أنّ أسبوع الفن الروسي في العاصمة البريطانية يجرى مرّتين سنوياً في شهرَيْ حزيران وكانون الأوّل (ديسمبر). كما حققت مبيعات الفن الروسي في مزاد «سوذبيز» الأخير إيرادات تقدر بـ 23.6 مليون دولار أميركي. أما عائدات «كريستيز» الناتجة عن بيع روائع شركة «فابرجي»، فبلغت 14.7 مليون دولار.