اختتمت مؤسسة «فيلم لاب فلسطين»، مساء أمس الإثنين فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان «أيام فلسطين السينمائية» الدولي، بإعلان الفائزين بالنسخة السادسة من جوائز مسابقة «طائر الشمس الفلسطيني» وعرض الفيلم الأردني «فرحة» للمخرجة دارين سلّام، المرشّح لتمثيل الأردن في الدورة الـ 95 لجوائز الأوسكار عن فئة الأفلام الروائية الطويلة الدولية للعام 2023. وهو من بطولة كرم طاهر وأشرف برهم وطه قموة وعلي سليمان وسميرة الأسير ومجد عيد وفراس طيبة. وتدور أحداثه حول فتاة تبلغ من العمر 14 ربيعاً وتعيش في قرية صغيرة في فلسطين عام 1948، في حين يتم تزويج فتيات القرية في سنها، تحلم فرحة بمواصلة تعليمها في المدينة.وأعلنت لجنة تحكيم «طائر الشمس الفلسطيني» لفئة الأفلام القصيرة، والتي ضمّت المحاضرة والفنانة والمصورة الفوتوغرافية الفلسطينية رلى حلواني والمدير الفني لـ «مهرجان البوسفور السينمائي» إمرة كيليتش وعضو شبكة مهرجانات السينما الأوروبية ميليا ميكولا، عن فوز فيلم «العودة» للمخرجين نعيم نايف ومارغوت بومان بالجائزة بعد منافسته 10 أفلام ضمن هذه الفئة، فيما نال فيلم «فلسطين87» على تنويه خاص من اللجنة.
كما أعلنت لجنة تحكيم المسابقة عن فئة الأفلام الوثائقية والتي ضمت صانع الأفلام ومعد برامج السينما ستوارت سلون ومستشارة وصانعة الأفلام زينب غوزيل والمدير التنفيذي لـ «سرية رام الله الأولى» خالد عليان، عن فوز فيلم «سائقو الشيطان» للمخرج محمد أبو غيث بالجائزة، قبل أن يحصل فيلم اليد الخضراء للمخرجة جمانة مناع على تنويه خاص من اللجنة.
على خطٍ موازٍ، أعلنت لجنة تحكيم المسابقة عن فئة الإنتاج، والتي ضمّت المخرج والمنتج السويسري نيكولا واديموف والكاتب المخرج ماركو أورسيني والمديرة العامة لـ «مؤسسة عبد المحسن قطان» فداء توما، عن فوز مشروع «العلم» للمخرج مشعل القواسمي بالجائزة.
من ناحيته، حصل المخرج عمر رمال عن مشروعه «كنتاكي غزة» على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وجائزة مقدمة من «الرابطة الدولية للمواهب السينمائية الناشئة» (IEFTA).
أما في برنامج «حكايات طائر الشمس» بنسخته الثالثة، فتنافست أربعة مشاريع لإنتاج أفلام خاصة بالأطفال واليافعين، من مصر ولبنان والعراق والأردن/ فلسطين، لتعلن لجنة التحكيم التي ضمت الكاتبة والمخرجة ليالي بدر والمنتجة سابين صيداوي والشاعر والكاتب وسيم الكردي، فوز مشروع «شبح» لسماح القاضي وراني ناصر وميشيل أيوب بجائزة إنتاج مقدمة من «مؤسسة المورد الثقافي» و«بنك فلسطين».
مؤسّس ومدير المهرجان حنا عطا الله، قال: «نجتمع اليوم لأمسية سينمائية أخيرة ضمن مهرجان أيام فلسطين السينمائية بدورته التاسعة، لنتوّج معاً أسبوعاً حافلاً بالصور والروايات واللقاءات». ولفت إلى نمو جمهور الحدث في مواقع العروض عاماً بعد عام، ما يعزز الدافعية لدى «فيلم لاب فلسطين» للاستمرار بالرغم من مختلف المعيقات.
شارك في المهرجان 57 فيلماً من فلسطين ودول عربية وأجنبية، وتوزعت عروضه في 17 موقعاً. وبالتوازي مع البرنامج العام، نُظِّم برنامجاً موازياً، تحت عنوان «حديث لذاكرة بصرية» لمناسبة الذكرى الـ 40 على خروج «منظمة التحرير الفلسطينية» من بيروت، حيث شمل عروضاً لأربعة أفلام أُنتجت في تلك الفترة، بالإضافة إلى ثلاث ندوات وإطلاق كتيّب فني، وإعادة إطلاق كتاب «فلسطين في السينما» لوليد شميط وغي هينبل.
كما عقد المهرجان هذا العام سلسلة من اللقاءات والورشات المتخصصة في الإنتاج السينمائي، بالإضافة إلى «ماستر كلاس» مع المنتج الفلسطيني حسين القلا.