افتتح حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، أوّل من أمس الإثنين فعاليات الدورة التاسعة عشرة من «مهرجان الشارقة للشعر العربي» الذي تنظمه دائرة الثقافة.استهل الافتتاح الذي أقيم في قصر الثقافة في الشارقة بعرضٍ تناول دور الشارقة في رعاية الشعر في العالم العربي، قبل أن يتم تكريم الفائزين بـ «جائزة الشارقة للشعر العربي لعام 2023» في نسختها الـ 11، وهما: شيخة عبد الله المطيري من الإمارات، وحسن الزهراني من السعودية. كما كان تكريم للفائزين بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الثانية، إذ نال المركز الأول فتحي الشرماني من اليمن عن بحثه «استراتيجيّة التحوّلِ الثّقافيّ في القصيدةِ اليمنيّة المعاصرة»، فيما نال المركز الثاني محمد الطحناوي من المغربية عن بحثه «النّقدُ القاصرُ، وصيرورةُ الإيقاعِ الشّعريّ». وحاز المركز الثالث عبد الرحيم وهابي عن بحثه «أنساق التّخييل في الشّعر العربيّ المُعاصرِ: مُقاربة في خطابِ النّقدِ، وخطاب الشّعر».
وألقى الشاعر حسن الزهراني من السعودية، والشاعرة شيخة عبد الله المطيري من الإمارات، والشاعر علاء جانب من مصر القراءات الشعرية الأولى للمهرجان.
تقام النسخة الـ 19 من الحدث على مدار سبعة أيام بمشاركة 100 شاعر وناقد وإعلامي، يمثلون مختلف الدول العربية. ويقدم المهرجان مجموعة من الفعاليات المنوعة.
كما تقدّم الدورة الحالية، ستة كتب من إصدارات الدائرة، وسلسلة توقيعات، وندوة فكرية تحت عنوان «الشعر بين التعبير والتأثير». وسينتقل المهرجان إلى مدينة خورفكان، ضمن أمسية شعرية في «مجلس خورفكان الأدبي».