كارل ماركس: المجيء الثاني

يعود كارل ماركس، بدءاً من غدٍ الأربعاء إلى الحياة لساعة واحدة على خشبة «استديو لبن»، ليتحدّث ضمن قالب كوميدي ساخر عن حياته السابقة، وعائلته، ومشكلاته الشخصية، وزوجته، وأولاده، وأصدقائه، وأفكاره. عبر مسرحية «كارل ماركس المجيء الثاني» (اقتباس وإخراج: رالف العسراوي ــ أداء: عامر فيّاض/ الصورة) المستمرة حتى 4 أيار (مايو) المقبل، سيتعرّف الجمهور إلى جانب جديد لماركس لم يعرفوه من قبل. هكذا، يناقش ماركس الأحوال الاقتصادية والدينية والاجتماعية والسياسية، منتقداً ما يحدث في لبنان والعالم، عن طريق نقده ذاته أوّلاً.
* افتتاح مسرحية «كارل ماركس المجيء الثاني»: غداً الأربعاء ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «استديو لبن» (سبيرز ــ بيروت). للاستعلام: 81/972115

وليد دقة في بيروت: حكاية سرّ الزيت


في مناسبة «يوم الأسير الفلسطيني»، تقيم جمعية «ممكن» و«هيئة التنسيق للأسرى والمحررين»، مساء غدٍ الخميس احتفال توقيع لرواية «حكاية سر الزيت» (دار أشجار ــ 2019) للشهيد الأسير وليد دقة (1961 ــ 2024/ الصورة) في بيروت. تتخلّل النشاط الذي تديره هالة سبيتي، كلمات لكلّ من الكاتب والناشر سليمان بختي والأسير المحرّر أنور ياسين الذي سيوقّع الكتاب، وممثل وزير الثقافة روني ألفا، بالإضافة إلى رسالة من زوجة الشهيد. علماً أنّ الموعد كان محدّداً قبل استشهاد دقة في سجون الاحتلال، وتقرّر الالتزام به وفاءً له.
تعتبر «حكاية سر الزيت» العمل الأوّل لليافعين ضمن أدب السجون الفلسطيني. تتبع الحكاية الطفل «جود» الذي يستعين بأصدقائه الحيوانات وبشجرة الزيتون لزيارة أبيه السجين. وهي نموذج لأدب المغامرات الذي يعيش أبطاله في ظل الاحتلال، وما تستدعيه الظروف من ضرورة التخفي، من دون أن نغادر عالم الخيال والطفولة.
* توقيع رواية «حكاية سرّ الزيت»: بعد غدٍ الخميس ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ فندق «سيرينادا» (الحمرا ــ تقاطع المقدسي/ بيروت).

طاهر جاوي: أحجية جديدة


18 لوحة مختلفة الأحجام، جمعها التشكيلي التونسي طاهر جاوي (1978 ــ الصورة) على شكل أحجية معلّقة على جدران غاليري LT (مار مخايل) التي تفتتح معرضه الفردي الجديد CASSE-TÊTE بعد غدٍ الخميس. جاوي متأثّر بالفن الأفريقي وفن الغرافيتي والمدرسة التعبيرية التجريدية، وتتميّز أعماله بالديناميكيّة في التفاعل البديهي بين الخطوط والدوائر، بينما يوازن بين أفكاره ومشاعره. تحمل لوحات جاوي شعوراً بالتمرّد والفوضى والخصوصيّة العالية، وقد يقول بعضهم إحساساً بالعدمية. مع ذلك، لا يزال يبني قاعدة لا نهاية لها للتفسير والتجربة التي تعتمد على المشاهد.
* افتتاح معرض CASSE-TÊTE: بعد غدٍ الخميس ــ الساعة السادسة مساءً ــ غاليري LT (مار مخايل ــ بيروت) للاستعلام: 01/449419