حلّوا عن الفن

  • 11

كهنة أبرشية بيروت للروم الأرثوذكس أعلنوا الحرب، بطريقة عبثيّة ومحزنة، على عرض راقص استثنائي بعنوان Puz/zle للكوريغراف البلجيكي سيدي العربي الشرقاوي، منحتنا «مهرجانات بعلبك الدوليّة» فرصة وشرف مشاهدته هذا الصيف (٣٠ آب/ أغسطس المقبل). «الجريمة» التي ارتكبها هذا الفنّان الاستثنائي، المعنيّ بسؤال التعدديّة والاختلاف، هي استعمال ترتيلة بيزنطيّة في أحد مشاهد عمله.


هذا الأمر الطبيعي المعتمد في روائع من تاريخ الفنّ، بدا لبعضهم «تدنيساً». المطلوب الآن قصّ المشهد أو تغيير الترنيمة، أو… عدم المجيء إلى لبنان. بعض رجال الدين الذين يفترض بهم تمثيل إحدى الطوائف الأكثر عقلانيّة وليبراليّة وانفتاحاً في لبنان، يريدون إعادتنا إلى أزمنة التكفير ومحاكم التفتيش. بالأمس فرضوا منع فيلم فاروق أكسوي «فتح ١٤٥٣» (عن سقوط القسطنطينيّة) بسبب مشهد يبالغ في تصوير عيوب الإمبراطور البيزنطي. واليوم يريدون الاعتداء على استعراض الشرقاوي بمشاركة الفنّانة الكبيرة فاديا طنب الحاج. لم يشاهد هؤلاء العمل، ولم يقرأوا حتّى عنه، كما يبدو من تصريحاتهم. لقد شاهدوا الإعلان على التلفزيون، فكان أن أعلنوها حرباً مصيريّة، وحوّلوها إلى قضيّة دولة. «لن نسكت عن الإهانة» صرّح أحد الكهنة في تقرير مضحك نشرته «النهار». أي إهانة يا أبونا؟ سيدي العربي ابن الفلامنكيّة والمهاجر الطنجاوي إلى أنفيرس، يبني عمله هذا على التراث الديني والثقافي لشعوب مختلفة. ويطرح سؤال تلاقي الروافد الثقافيّة، والحوار بين الأصول والجذور والهويّات. من نصّبكم حرّاساً على تراث عريق هو ملك الإنسانيّة جمعاء؟ هل صارت الأميّة والأصوليّة والتزمّت والبارانويا، هي المعايير التي تتحكّم في حياتنا الفكريّة والثقافيّة؟

يمكنكم متابعة بيار أبي صعب عبر تويتر | [email protected]

11 تعليق

التعليقات

  • منذ 4 سنوات مجهول مجهول:
    ‫حين تتوحد الأصوليات جميعها في خندقٍ واحد .
    ‫هناك نظرتان للعالم : -النظرة الدينية التي تقول بأن هناك من خلق الإنسان والكون لهدفٍ مرسومٍ سلفاً . وهنا تحتلف الأديان والرسل والأنبياء كلٌ يقيس ألحق على حسب ما يظنه شرعاً إلهياً لا يرقى إليه الشك ولا يتبدل مع زمانٍ أو مكان. -النظرة العلمية إلى الإجتماع البشري التي لا تبحث في كيفية خلق الإنسان والكون إلا من منظار البحث العلمي البحت ولا ترى غايةً للإجتماع البشري سوى تحقيق مصلحته في تحسين وجوده على هذه الأرض. وإذا كان أصحاب النظرة العلمية لا يدعون إلى إجبار المؤمن على تبني النظرة العلمية بل هم يدعون بالأكثر إلى فصل شؤون الدين عن شؤون الدولة فإن أصحاب النظرة الدينية لا يهدأ لهم بال طالما أن في المجتمع من لا يشاطرهم همومهم الدينية وطالما أنهم لم يقدروا على فرض ما يتصورنه شرعاً إلهياً ويظنون أن اقامته في الأرض هي غاية الوجود لإقامة العدل الإلهي.
  • منذ 4 سنوات مجهول مجهول:
    ‫كهان من العهد القديم
    ‫شكراً بيار ابي صعب...والله فشيت خلق كتير من الناس مش بس المثقفين وكمان الارثودكس وأنا منن. مواقف الاكليروس (...)أعلاه لا تمت إلى ارثوذكسية العهد الجديد بشيء بل هي متجذرة بموقف مرضي من الجسد وبفهم مغلوط عن معنى "المقدس" بعد تجسد يسوع المسيح الذي قدس الخليقة جمعاء ومد المعبد ليشمل سائر الكون. للأسف سمح بعض من هؤلاء الكهنة أن يستغلوا كذلك كوقود ضمن هلوسات حزبية وطائفية مسعورة. كم أصبت في تساؤلك "هل صارت الأميّة والأصوليّة والتزمّت والبارانويا، هي المعايير التي تتحكّم في حياتنا الفكريّة والثقافيّة؟" وكم اخطأوا في قصر نظرهم وضعف ايمانهم و قلة ثقافتهم. اعذرونا عنهم
  • منذ 4 سنوات ziad ziad:
    ‫السيد بيار ابي صعب , يمثل
    ‫السيد بيار ابي صعب , يمثل برايي من حيث لا يدري , الفكر القمعي والتوتاليتاري , الذي يرفض على الآخرين حقهم بالتعبير عن افكارهم , مخاوفهم , احلامهم .... ان حرية التعبير مقدسة ووفقا لهذا المبدأ يحق للآباء الاورثوذكس في بيروت ان يقولوا ما قالوه .و الاصولية المقنعة والفكر القمعي الذين يبشر بهما هذا الكاتب وغيرها من عبارات التهديد وجهل التاريخ التي وردت, مرفوضة ومكشوفة. والله اعلم
  • منذ 4 سنوات Nada Nada:
    ‫من المؤكد انه ينقصنا من
    ‫من المؤكد انه ينقصنا من المعرفة اللاهوتية الكثير الكثير ولكن اذا ما قمنا بالدفاع عن امور مماثلة كانت ثمرة تعاليم الاباء والقديسين وتراث عظيم لكنيستنا الارثوذكسية...وددت لو كنا في زمن قديسينا الاجلاء هل لكانوا ليقبلوا ببدعة مماثلة؟؟ للاسف لا الوم بيار على ابداء رأيه ولكن عتبي على "اباء" يدافعون ويعطون حجج تخفيفية لا تزيد الا من سخافتهم وعدم ثقتنا بقيادتهم... عزيزي بيار ادعوك لتتمعن بصلواتنا والموسقى البيزنطية وبعد ذلك يمكننا ان نناقش حاجتنا لفن "تعبيري" مماثل!! لا زالت الكنيسة تصدر تعاليم الحرية ليومنا هذا ولا زال فكرها مستوعب الاعيب وبدع العالم كله!! حمى الله كنيستنا وحفظها من كل تجربة
  • منذ 4 سنوات مجهول :
    ‫من غير اللائق أن يفهم موقف
    ‫من غير اللائق أن يفهم موقف الكهنة بهذه الطريقة......إن كان المبرر بأن الترتيلة ستستخدم بطريقة راقية....فالطريقة الأرقى أن تبقوها بعيدا عن فنّكم الراقي .....
  • منذ 4 سنوات Fr.Boutros Fr.Boutros:
    ‫حلّ عن ديننا
    ‫ سيد بيار المحترم تحية وسلام وبركة . ليس نحن من اعتدى على الفن . وكنيستنا تعوم على الفن الإلهي من شعر ورسم والحان تمجد الخالق في كل حركة من حركات سلمها الموسيقي . لا يجوز ان تقول لنا ( حلّو عن الفن ) بل نحن نقول لكم : ( حلّوا عن ديننا ). ولا يحق لأحد باسم الفن وغيرة ان ينزل مقام صلواتنا وتراتيلنا البيزنطية من مرتبة القداسة ومناجات الخالق إلى المسرح الراقص . هذا لا يعني أننا نشيطن الفن كما يحلوا للبعض إن يصفنا . بل اعتراضنا على التعدي على طقوسنا وصلواتنا واستخدامها في رقص فني ومهرجان فني محض . لصلواتنا قدسية لايجوز المس بها .
  • منذ 4 سنوات مجهول :
    ‫حلوا عن الفن: اين انت يا جورجيت جبارة؟
    ‫اذكر انه حين كنت صغيرا وقبل الحرب بسنة او سنتين كان هناك برنامج اسمه "استوديو الفن" وكانت لجنة الحكم فيه من كبار فناني لبنان من مختلف انواع الفنون. وفي احدى الحلقات قدمت الفنانة جورجيت جبارة ( على ما اذكر) وكانت ضمن لجنة الحكم عن مادة الرقص، لوحة راقصة حديثة مستوحاة من الصلاة الاسلامية ورقص الباليه واظن انها ادتها على مصلية. لم يزعل احد حينها بل تابعت الناس الحلقة وكانت تلك الرقصة احدى فقراتها وكنت انا في بيت ومجتمع محافظ كل من فيه يصوم ويصلي. وكان هناك اعجاب بالعرض ومحاولة استنتاج ان كانت الفنانة القديرة قد نجحت في فك كنه الصلاة واستخلاص روحانيتها لتقديمها على شكل لوحة راقصة معبرة. وبعد ذلك عادت الناس الى حياتها وعملها وصلاتها وعبادتها ولم يتآذى احد ولم يطرق احد تصريح او تهديد بل كانت الناس سعيدة ان هذا الدين من العمق والقوة بحيث يجد فيه كل انسان ما يسعى اليه بما في ذلك هواة الرقص. ولم ينهز للدين باط او خصر وكان وما زال وسيظل عظيما قويا كبيرا وعظمته في قدرته على الاستيعاب وعدم تحميل الامور اكثر مما تحتمل. ولكن حينها كان الشيوخ يدرسون في الازهر والان صارت المشايخ تدرس عند الوهابيين. والفرق بين اسلام الازهر واسلام نجد مثل الفرق بين الاسلام والكفر. مثل الفرق بين الترحيب بالجميع مسلمين وغير مسلمين وبين اكل القلوب وقطع الرؤوس. هل علينا ان ننتظر حتى يزول النفط قبل ان تزول غمامة الوهابية عن بلادنا؟ والوهابية ممكن ان تكون اسلامية واحيانا كثيرة هي مسيحية. وما احزاب الكتائب والاحرار والقوات الا الفرع الماروني للوهابية السعودية. الله يخلصنا من هذا الكابوس.