الليلة، سنكون أمام مشهد طال انتظاره: مارسيل غانم (mtv) مقابل ألبير كوستانيان (lbci) في التوقيت عينه (21:30)، على شاشتين متنافستين. مشهد توقعنا أن نراه عشية إطلاق برنامج «رؤية 2030» لكوستانيان، نهاية آذار (مارس) الماضي. لكن ما حصل أن lbci وضعت استراتيجية مختلفة، راهنت فيها على برنامج «لهون وبس» الساخر، ليتنافس مع «صار الوقت» (mtv). ما حصل خلال هذه الأشهر، أن البرنامجين مختلفان في الأنماط التلفزيونية، ويستحوذان على نوعية مختلفة من الجمهور. وبالتالي لن نستطيع الجزم بأنّ أحد البرنامجين استطاع تحقيق نقاط أكثر على الآخر. لا شك في أنّ «المؤسسة اللبنانية للإرسال» كابرت هنا، بعدما تبين فشل هذه الاستراتيجية في النجاح، رغم الجماهيرية التي يحظى بها الكوميدي هشام حداد. وكلنا يتذكّر العبارة الشهيرة التي أوردها حداد في أولى حلقات برنامجه (بعد انتقاله الى نهار الخميس في تشرين الأول (أكتوبر): «صار الوقت أن يصبح صوت الناس يوم الخميس بعد غياب لسنوات، صوت الناس للوصول الى الناس، صار الوقت أن يكون البرنامج يوم الخميس». بعدها، ردّت mtv، بعد استحواذها على تنظيم حفلة «ملكة جمال لبنان»، واستجلاب غانم المنضم اليها حديثاً وقتها، ليقدم السهرة، وتسيد شاشتها أجواء من الإبهار الفاقع، واستخدام تقنيات بصرية آسرة. وقتها قالت قناة المرّ في مقال نشر على موقعها الإلكتروني: «صار الوقت لتعرفوا حجمنا». استمرت هذه «المنازلة» بين الشاستين الى حين إنطلاق «2030» في نهاية آذار (مارس) الماضي، وتبدّد ملامحه، كبرنامج يتكئ على استشراف المستقبل لا سيما الإقتصادي منه، ويتوجه بشكل أساسي الى نخبة معينة من الجمهور للمتابعة، بسبب طرح المواضيع الى جانب أسماء الضيوف التي حلّت عنده في استديو «بيت بيروت».



الليلة تعود المعادلة، مع غياب توازنها. فقد استغلت lbci فترة شهر صوم، وعجقة الأعمال الدرامية، لتقوم بإعادة تموضع. هكذا، عاد «لهون وبس» الى برمجة الثلاثاء، لينافس «منا وجر» (mtv). ولا عجب هنا، من تكرار بيار رباط مراراً خلال الحلقة بأن البرنامج «تراند» رقم واحد على تويتر، وردّ حداد في ما بعد بطريقة غير مباشرة عبر تغريدة تضمنت سخرية من الحسابات الوهمية التي تدعم «منا وجر» قائلاً: «للأسف الـ fake accounts ما بيحضرو تلفزيون». وعاد «2030» ليقف في وجه «صار الوقت». «منازلة» ينتظر أن تحمل العديد من الرسائل حول الرجل الذي خلف غانم بعيد ربع قرن على lbci، وأيضاً، حول مضامين ما سيقوله غانم في إفتتاحيته المعتادة الليلة.



*«رؤية 2013» 21:30 على lbci (ضيوف الحلقة: اللواء أشرف ريفي-الممثلة زينة دكاش-المحلل النفسي شوقي عازوري-النائبان شامل روكز وسمير الجسر)
*«صار الوقت» 21:30 على mtv