خالفت الدراما المصرية هذه السنة النظرة التشاؤمية التي انتشرت على نطاق واسع مع بداية التحضير للموسم المنتظر، تمثّلت في الاعتقاد بأنّ الأزمة الاقتصادية التي تمر بها المحروسة ستؤثّر بشدة على توفير تمويل للإنتاجات الجديدة، ما أرجأ انطلاق عدد من المشاريع. كما سادت توقعات بأنّ عدد المسلسلات مرشّح للنقصان. صحيح أنّ التأجيل حدث فعلاً وهناك مسلسلات سيستمر تصويرها في شهر الصوم، لكن الكمية والنوعية تتجاوزان ما قدّمته الدراما المصرية في العام الماضي بعد التفاهمات مع شبكة mbc السعودية ومنصة «شاهد» التابعة لها المنافسة لـ «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية»، بشكل وفّر تمويلاً باكراً من دون انتظار العائدات الإعلانية التي تراجعت بشكل كبير منذ أزمة كورونا. في المحصّلة، تأكّد دخول 34 مسلسلاً السباق حتى كتابة هذه السطور، معظمها مكوّن من 15 حلقة، نستعرضها هنا مع التركيز على الأعمال الإشكالية والمثيرة للجدل والأنواع التي ستشهد منافسةً ساخنة كما نتوقّع
يحمل سباق المسلسلات المصرية اختلافات رئيسية عدّة، إذا ما قورن بالمواسم السابقة، لأسباب معظمها اقتصادية أوّلاً، وفنية ثانياً. بات من الواضح عدم قدرة «فورما» الثلاثين حلقة على الصمود بعد مواسم من الانتقادات لضعف المستوى وترهّل الإيقاع، تزامناً مع الاستقبال الجماهيري لمسلسلات الـ 15 حلقة بعد نزوح المتفرّجين، وخصوصاً الشباب، إلى منصات البثّ التدفّقي. حتى كتابة هذه السطور، رُصد 34 مسلسلاً مصرياً في السباق الرمضاني، نصفها فقط يمتد لثلاثين حلقة فيما تتألف البقية من 15 حلقة، باستثناء مسلسل وحيد مكون من 20 حلقة. تستحوذ شاشات «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» (التابعة للاستخبارات) على 20 مسلسلاً، فيما تُعرض سبعة أعمال على «mbc مصر»، وتتوزّع البقية على «النهار» و«القاهرة والناس» وغيرهما.

يعود يحيى الفخراني بعد غياب ثلاث سنوات بـ «عتبات البهجة»

الاختلاف الأبرز في سباق هذا الموسم الذي تفرضه أسباب اقتصادية، هو غياب مناورات المتنافسين، إذ كُشف عن كل المسلسلات تقريباً قبل شهر كامل من بروز الهلال، وهو ما لم يكن يحصل في المواسم السابقة، بل كان يُكشف عن مواعيد العرض قبل أيام معدودة من حلول شهر الصوم، ثم المسارعة إلى عرض الحلقات الأولى حتى قبل ثبوت الهلال لجذب المتفرّجين باكراً. كل هذا اختفى تقريباً هذه السنة، وخصوصاً بعدما اضطرت «الشركة المتحدة» للتوسّع في منح حقوق العرض لمنصة «شاهد» التابعة لشبكة mbc السعودية داخل مصر، خلافاً لمواسم سابقة حين كان المشتركون في منصة WATCH IT التابعة لها المقيمون في الخليج، غير قادرين على مشاهدة الأعمال المصرية. لكن يبدو أنّ الطرفين أدركا أنّ المعلنين داخل مصر ليسوا المصدر الأوحد لتعويض الإنفاق الكبير على المسلسلات، فبات التعاون بين الجبهتين مهماً اقتصادياً. ويبقى الرهان على الجمهور في النهاية لاختيار المسلسلات التي سينحاز إليها، ما أدّى إلى تطوّر كبير في أساليب الدعاية والبوسترات والإعلانات التشويقية.
كذلك، لم يتوقّع كثيرون أن يوافق نجوم كبار على تقديم مسلسلات الـ 15 حلقة التي باتت أمراً واقعاً. والمثال الأبرز على ذلك، النجم المخضرم يحيى الفخراني الذي يظهر للمرة الأولى في عمل درامي قصير يحمل اسم «عتبات البهجة» (كتابة مدحت العدل، وإخراج مجدي أبو عميرة ــ حصرياً على DMC)، إضافة إلى نيللي كريم في المسلسل الكوميدي «فراولة» (كتابة محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد علي ــ DMC وWATCH IT). يشهد الموسم كذلك تنوّعاً في الموضوعات ومنح فرص جديدة في البطولات، بداية من العمل التاريخي البارز «الحشاشين» (كتابة عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي ــ DMC وWATCH IT)، ثم عودة مسلسلات «ألف ليلة وليلة» عبر «جودر» (كتابة أنور عبد المغيث، إخراج إسلام خيري ــ ON، و«أبو ظبي»، WATCH IT) ومسلسلات الفورما كـ «لانش بوكس» (كتابة عمرو مدحت، وإخراج هشام الرشيدي ــ حصرياً على «النهار») المأخوذ عن المسلسل الأميركي الشهير Good Girls، مع مساحة أوسع للشباب في «مسار إجباري» (كتابة أمين جمال ومحمد محرز ومينا بباوي، وإخراج نادين خان ــ ON، و«شاهد»، وcbc، و«الحياة»، وWATCH IT) الذي يعدّ البطولة الأولى لعصام عمر وأحمد داش في سباق رمضان. ومن الملاحظ تعدّد الأعمال المأخوذة عن روايات أدبية، إذ يحضر إحسان عبد القدوس عبر «إمبراطورية ميم» (كتابة محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة ــ حصرياً على DMC)، ويطل الأديب إبراهيم عبد المجيد عبر مسلسل «عتبات البهجة»، مع وجود أعمال ذات موضوعات ساخنة. مثلاً، يتمحور «صلة رحم» (كتابة محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي ــ mbc و «شاهد») حول تأجير الأرحام كحلّ لمشكلة العقم عند النساء.
يحضر إحسان عبد القدوس عبر «إمبراطورية ميم»


على مستوى الكوميديا، يشهد الموسم أوّل انفصال حقيقي بين الثنائي هشام ماجد وشيكو، بل أوّل مواجهة مباشرة بينهما، إذ تعرض قناة «mbc مصر» ومنصة «شاهد» مسلسل هشام ماجد «أشغال شقة» (إخراج خالد دياب الذي يتشارك الكتابة مع شيرين دياب) ومسلسل شيكو «خالد نور وولده نور خالد» (كتابة :كريم سامي وأحمد عبد الوهاب، وإخراج محمد أمين». علماً أنّ «mbc مصر» استعادت النجم أحمد السقا بعد غياب طويل بمسلسل «العتاولة» (كتابة هشام هلال، وإخراج أحمد خالد موسى) الذي سيدخل في منافسة ثلاثية مع مسلسلين من النوع الدرامي نفسه، هما: «المعلم» (كتابة محمد الشواف، وإخراج مرقس عادل ــ «الحياة»، وWATCH IT، و«شاهد») لمصطفى شعبان، و«حق عرب» (كتابة محمود حمدان، وإخراج إسماعيل فاروق ــ ON، و«أبو ظبي»، وWATCH IT، وViu) لأحمد العوضي. بطبيعة الحال، يستفيد الثلاثة من غياب محمد رمضان وعمرو سعد عن المنافسة. يُضاف إلى السمات التي تميّز سباق 2024، وجود ثلاثة مسلسلات أجزاء، أوّلها السلسلة الكوميدية «الكبير» التي وصلت إلى موسمها الثامن (كتابة وإخراج أحمد الجندي ــ ON، وWATCH IT، وViu)، والجزء الرابع من «المدّاح» (كتابة أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج ــ mbc، و«شاهد»)، والجزء الثاني من «كامل العدد» (كتابة رنا أبو الريش وسمر طاهر، وإخراج خالد الحلفاوي ــ ON، وWATCH IT)، علماً أن الأخير عُرض في رمضان الماضي على منصة «شاهد» قبل أن ينتقل إلى منصات «الشركة المتحدة» هذا الموسم في سابقة هي الأولى من نوعها. أما الموقف الأغرب في السباق الرمضاني، فمرتبط بمسلسل الفنانة روجينا الذي سيُعرض تحت اسمَيْن مختلفَيْن، هما: «سرّ إلهي» (كتابة أمين جمال، وإخراج رؤوف عبد العزيز) على شاشات «المتحدة»، و«بالقانون» على شاشة «أبو ظبي» التي اعتبرت رقابتها أنّ تعبير «سرّ إلهي» غير مناسب دينياً!